الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ ناقش رئيس المحكمة العليا، رئيس مجلس القضاء الأعلى المستشار عيسى أبو شرار رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر إليس دوبوف تقرير المنظمة الدولية حول دور القضاء والنيابة العامة في الرقابة على معاملة الموقوفين قيد الاستجواب.

واستعرضت دوبوف توصيات التقرير وأبرزها تعيين عدد من القضاة ووكلاء النيابة للإشراف على معاملة الموقوفين، وتنظيم تدريبات للقضاة وأعضاء النيابة حول الالتزامات الدوليّة تجاه معاملة الموقوفين، ومناقشة الإجراءات مع السلطات المعنيّة لتعزيز إمكانيّات ودور الطب الشرعيّ في فلسطين.

من جهته، أشار أبو شرار إلى الجهود التي يبذلها مجلس القضاء الأعلى لبناء الجهاز القضائي ومعالجة القضايا المتراكمة أمام المحاكم، ورفع كفاءة القضاة والعاملين في السلطة القضائيّة لتحقيق العدالة الناجزة، والتحديات التي تواجه العمل القضائي، خصوصاً في ظلّ الحالة الوبائية.

وأوضح أبو شرار دور القضاء في اللجنة الوطنيّة لمشروع قانون مناهضة التعذيب، والآليات التي تتبعها السلطة القضائية للرقابة على التوقيف الاحتياطي وفق القانون، والزيارات الدوريّة لرؤساء المحاكم للتفتيش على السجون ومراكز التوقيف.

{ وقع وزير العمل، رئيس مجلس إدارة الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال نصري أبو جيش، ووزير المالية شكري بشارة، أمس، مذكرة تفاهم لتنفيذ مكوّن «النقد مقابل العمل» في الضفة الغربية (Cash for Work) بموازنة تبلغ (8 ملايين دولار)، ضمن مشروع الاستجابة الطارئة للحماية الاجتماعية نتيجة جائحة كورونا المستجدّ ((COVID-19 والمموّل من البنك الدولي.

وقال بشارة: إن المشروع يهدف إلى توفير فرص عمل مؤقتة قصيرة الأمد من خلال توفير منح فرعية لمنظمات غير حكوميّة محلية ومختارة لتشغيل الفئات المستهدفة من الباحثين عن عمل، خاصة ممن فقدوا وظائفهم وأعمالهم بسبب انتشار «كورونا».

 

الشام

{ بحث سفير سورية في طهران الدكتور شفيق ديوب مع الدكتور حسين سالار آملي معاون وزير العلوم والأبحاث والتكنولوجيا ورئيس مركز التعاون العلمي الدولي التابع لوزارة العلوم والبحوث والتكنولوجيا الإيرانيّة التعاون في مجال البحث العلميّ وضرورة تطويره وتعزيزه بين البلدين.

وأشار السفير ديوب خلال لقاء جمع الطرفين إلى ضرورة وأهمّية إنشاء مراكز أبحاث وإطلاق دورات علميّة تدريبيّة مشتركة بين جامعات البلدين لتعزيز القطاع التعليميّ والبحث العلمي ورفده بالكفاءات العلميّة والاختصاصات النوعيّة.

من جانبه أكد سالار آملي أهمية التعاون العلمي والتكنولوجي المشترك وأشار إلى مذكرة التفاهم العلمي التي يتمّ الإعداد لتوقيعها بين الجانبين في طهران في النصف الأول من حزيران المقبل.

 

العراق

{ قرّر البنك المركزيّ العراقيّ أمس، الإشراف على عمل المصرف الزراعيّ.

بيان للبنك المركزي ذكر أنه في إطار برنامج الإصلاح المصرفيّ الذي باشر بتنفيذه ومن أجل النهوض بواقع القطاع المصرفي الحكومي.

قرّر البنك المركزي الشروع بعدد من الإجراءات التقويمية في المصارف الحكومية، وستتم في هذا السياق المباشرة «بالاشراف الكامل على عمل المصرف الزراعي التعاوني».

وسيتضمن الإشراف خطة التأهيل والتقويم لعمليات المصرف كافة بما ينسجم ودوره المنشود في التنمية الاقتصادية.

 

الأردن

{ أصدرت جمعيّة وكلاء السياحة والسفر الأردنيّة، بياناً حول أوضاع شركات السياحة في ظل جائحة كورونا، وأكدت في بيانها صعوبة استمرار عمل الشركات في دون تدخل جاد من الحكومة لإنفاد أهم القطاعات الاقتصادية.

{ وجهت غرفة تجارة الأردن كتاباً رسمياً لرئيس الوزراء بشر الخصاونة، شرحت فيه أهمية إعادة النظر بساعات الحظر الجزئي وتمديدها قبل أن يؤدي ذلك لكوارث اقتصادية.

وجاء في الكتاب «دولة الرئيس لقد أنهكنا الحظر نفسياً ومالياً، ونعي أن صحة الإنسان أغلى ما نملك، ولكن الاقتصاد يقع في أولوياتنا، لذلك نأمل من دولتكم إعادة النظر بساعات الحظر».

 

الكويت

{ قالت مجموعة البنك الدولي إن لدولة الكويت خطوات واسعة في ما يتعلّق بدمج البيئة في أجندة التنمية ضمن رؤيتها المستقبلية للبلاد كجزء من رؤية (كويت جديدة 2035) لدعم جهود المجتمع الدولي في مكافحة تغيّر المناخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى