الوطن

أخبار الوطن

 

فلسطين المحتلة

{ التقى وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وزير الخارجية اليوناني نيكولاس ديندياس، وذلك في مقر وزارة الخارجية اليونانية في أثينا.

وأكد الوزيران عمق العلاقة التاريخية التي تربط الشعبين اليوناني والفلسطيني، كما بحثا العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتم التركيز على العلاقات الثنائية وضرورة تطويرها في المجالات الاقتصادية والتجارية وتعزيز التعاون بين رجال الأعمال اليونانيين والفلسطينيين.

كما اتفق الطرفان على عقد جلسة المشاورات السياسية الشهر المقبل، وعلى عقد اللجنة المشتركة حالما تسمح الظروف الصحيّة بذلك، واتفقا أيضاً على أهمية العمل على استئناف العمل في إطار التعاون الثلاثي المشترك بين فلسطين وقبرص واليونان، على أن تعقد اجتماعات على مستويات عدّة بما يشمل كبار الموظفين والوزراء والرؤساء للبلدان الثلاثة.

ووضع المالكي نظيره اليوناني في صورة آخر تطورات الوضع السياسي والانتهاكات الإسرائيلية على الأرض وحملات الاستيطان المحمومة التي تجري على الأرض الفلسطينية المحتلة، وطالب اليونان بأن تلعب دوراً فاعلاً من أجل استئناف عملية سلام قائمة على أسس ومبادئ القانون الدولي، وفي إطار متعدّد الأطراف وضرورة تنفيذ دعوة الرئيس محمود عباس عقد مؤتمر دولي للسلام.

{ أعلنت محافظة رام الله والبيرة فتح كافة القطاعات في محافظة رام الله والبيرة، اليوم الخميس، حتى الساعة السادسة مساءً.

وأوضحت المحافظة، في بيان، أمس، أنه بناءً على تعليمات المحافظ ليلى غنام وبالتنسيق مع كافة جهات الاختصاص تقرر فتح كافة القطاعات اليوم، مع التأكيد على التزام اصحاب المحلات بإجراءات البروتوكول الصحي من حيث ارتداء الكمامات، وعدم الاكتظاظ.

وأشارت إلى أن الفرق المختصة من لجنة السلامة العامة ستقوم بتكثيف الجولات الرقابية، واتخاذ المقتضى القانوني بحق المخالفين.

 

الشام

{ أعلن مدير مكتب الشؤون العربية والأفريقية بمنظمة التنمية التجارية الإيرانية فرزاد بيلتن عن خطة لرفع التبادل التجاري مع سورية إلى 1.5 مليار دولار في غضون السنوات الثلاث المقبلة.

وأوضح بيلتن في تصريح لوكالة أنباء فارس أمس أن المنظمة وضعت خطة لتصدير سلع إلى سورية بقيمة 400 مليون دولار بمقابل واردات بقيمة 100 مليون دولار في سنة 2023 وما تبقى من الحجم المستهدف سيشمل التوسع في تصدير الخدمات الفنية والهندسية إلى سورية.

وأشار إلى أن المنظمة تتابع موضوع إطلاق خط ترانزيت نقل بري عبر العراق إلى سورية وفتح خط ملاحي بين إيران والموانئ السورية والذي بات تقريباً مهيأ للإطلاق.

 

العراق

{ بحث وزير النفط احسان عبد الجبار، أمس، مع السفير المصري في بغداد احمد اسماعيل البرنامج الزمني لتنفيذ مشروع أنبوب «البصرةعقبة» وإمكانية توسعته الى مصر لتكون منفذاً جديداً للصادرات النفطية العراقية الى شمال أفريقيا.

وقالت الوزارة في بيان، إن «الوزير أكد أهمية تعزيز التعاون الثنائي بين العراق ومصر وزيادة فرص التنمية والعمل المشترك بين البلدين ، وخصوصاً في قطاع النفط والغاز، وان الوزارة ترحب بمساهمة الشركات النفطية المصرية في تنفيذ مشاريع البنى التحتية في القطاع النفطي، وذلك خلال استقباله في مكتبه اليوم السفير المصري في بغداد أحمد اسماعيل».

 

الأردن

{ أوضح وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، المعايير التي تم فيها تحديد المناطق الأشد فقرا.

وأضاف الشريدة، في جلسة النواب الرقابية أمس، أن تلك المناطق تحدد وفق مسح النفقات للأسر وكان آخر مسح في عام 2018، مؤكداً وجود مسح قريب لتحديد مناطق جيوب الفقر بشكل دقيق.

وجاء ذلك رداً على سؤال النائب جعفر الربابعة حول معايير تحديد مناطق جيوب الفقر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى