الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث سفير فلسطين لدى فرنسا سلمان الهرفي، مع مستشارة رئيس الوزراء الفرنسي لشؤون العلاقات الخارجية والدبلوماسية بولين كارمونا، أمس، عقد الاجتماع الحكومي الثالث بين البلدين.

وأكد السفير الهرفي، خلال الاجتماع، أهمية عقد الاجتماع في أقرب وقت ممكن لمتابعة الاتفاقيات الموقعة سابقاً بين فلسطين وفرنسا، وتقييم الإنجازات والعقبات، وكذلك وضع التصور للتعاون المستقبلي بين البلدين الصديقين.

وشكر الهرفي، فرنسا على مواقفها المتوازنة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني المكفولة بالشرائع والقوانين الدولية، وعلى دعمها السياسي والاقتصادي في جميع المجالات، وبالأخص دعم الجهود الفلسطينية في مواجهة جائحة «كورونا».

من جانبها، أكد كارمونا، ثبات الموقف الفرنسي بالالتزام بالشرعية الدولية بالقرارات الخاصة بالقضية الفلسطينية وبحل الدولتين، الذي يمكن الشعب الفلسطيني من إقامة دولته المستقلة القابلة للحياة على حدود الرابع من حزيران 1967.

{ أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، عن وصول دفعة من لقاحي فايزر واسترازينيكا، عبر مبادرة كوفاكس العالميّة إلى ثلاجات مستودعات وزارة الصحة المركزية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأوضحت الكيلة في بيان، أن اللقاحات شُحنت في سلسلة التبريد الخاصة بها، وحُفظت في ثلاجات المستودعات، ضمن حدود درجة الحرارة اللازمة والموصي بها من قبل الشركات المصنعة لها.

وقالت: إن حملة التطعيم الوطنية ستنطلق، الأحد المقبل 21 آذار الحالي من مجمع فلسطين الطبي برام الله، بحضور رئيس الوزراء محمد اشتية، وممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين، والمفوّض العام للأمم المتحدة، وممثلين عن كل من منظمة الصحة العالمية ووكالة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا)، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف).

الشام

{ أعلن نائب رئيس وزراء جمهورية القرم الروسية غيورغي مورادوف استمرار التعاون التجاري مع سورية رغم الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة عليها.

وقال مورادوف الممثل الدائم للقرم لدى الرئاسة الروسيةهناك اجتماع مرتقب للجنة الحكومية الروسية السورية وتم إعداد اتفاق تعاون بين القرم وسورية في قطاع السياحة ما يسمح للسياح السوريين بزيارة منتجعات القرم وبعد تحسن الوضع في سورية واستقراره سيتوجّه أهالي القرم إلى هناك لقضاء إجازة”.

وأكد أن سورية هي الشريك الأول لشبه جزيرة القرم مشيراً إلى إنشاء بيت التجارة بين البلدين وأن الخطوة التالية هي إنشاء شركة شحن القرم سورية.

ولفت إلى أن سورية تتعرّض لإجراءات قسرية ظالمة تخشاها العديد من الكيانات التجارية وقالطريق شبه جزيرة القرم مفتوحة ونحن لا نخشى شيئا”.

العراق

{ أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة عن صدور حكمٍ بالحبس بحقِّ مستشارٍفي ديوان الوقف السني، وثلاثة مُوظَّفين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مُبيّنةً أنَّ الحكم صدر على خلفيَّة خروقاتٍ بأحد العقود والمُغالاة في كشوفاته.

دائرة التحقيقات في الهيئة ذكرت في بيان: «تفاصيل القضيَّة التي حققت فيها وأحالتها إلى القضاء حيث أفادت بأن محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزيَّة أصدرت حكماً حضورياً بالحبس مُدَّة سنتين بحقِّ مستشار في ديوان الوقف السنيِّ، فيما تضمَّن قرار الحكم الحبس مدة سنة واحدة لثلاثة مُوظَّفين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي».

الأردن

{ قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الامن العام انه جرى رصد عدد من الفيديوهات التي تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتي ظهرت خلالها مجموعة من الاشخاص يقومون بتجهيز زجاجات المولوتوف لاستخدامها اثناء الاحتجاجات.

وأكد الناطق الإعلامي ان فرقاً أمنية تحقيقية متخصصة باشرت التحقق وتتبع تلك الفيديوهات لتحديد مكان وزمان تصويرها والاشخاص الذين ظهروا خلالها لإلقاء القبض عليهم وإحالتهم لمحكمة أمن الدولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى