الوطن

البرلمان العراقيّ: لسنا المسؤولين عن تعويض المتضررين من سعر الصرف وإنما الحكومة

استهداف رتل تابع للتحالف الدولي جنوبي البلاد.. استشهاد عنصر من «الحشد الشعبيّ» وإصابة شرطيين بهجوم لـ«داعش» في كركوك

 

أكد البرلمان العراقي أنه غير مسؤول عن تعويض المتضررين من تغيير سعر الصرف، وإنما الحكومة.

وبحسب وكالة الأنباء العراقية «واع»، فقد أكد أحمد الصفار مقرر اللجنة المالية في البرلمان العراقي أن «عملية التعويض هي من اختصاص الحكومة وليس البرلمان».

وقال: «مجلس النواب لا يستطيع أن يميز بين فئة وأخرى للتعويض»، لافتاً إلى أن «البرلمان ترك هذه المهمة للحكومة لأنها هي المسؤولة عن معالجة آثار تغيير سعر الصرف».

وعن المتضرّرين من هذه الخطوة، قال مقرر اللجنة المالية في البرلمان إن العراقيين جميعهم متضررون جراء تغيير سعر الصرف، مشدداً على أنه «لا يجوز تعويض فئة وترك فئة أخرى».

وأكد أن «تغيير سعر الصرف أدى إلى إحداث تضخم في السوق وتخفيض للقوة الشرائية للدينار العراقي، والجميع بات متضرراً لأن الأسعار ارتفعت والدخل الحقيقي انخفض الذي لم يعد قادراً على جلب السلة الاستهلاكية السابقة نفسها».

وأشار إلى أن «الدين العام ينقسم إلى قسمين، دين داخلي ودين خارجي وأن الدين الداخلي يكون بالدينار العراقي من مرحلة الاقتراض إلى مرحلة التسديد أما الدين الخارجي فيسدد بالدولار».

وكان البنك المركزي العراقي قد كشف، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، عن اعتماد سياسة جديدة في منافذ بيع العملات الأجنبية تضمنت رفع أسعار قيمة صرف الدولار أمام الدينار، وحددها ضمن بند في فقرات موازنة 2021.

وتأتي إجراءات الصرف التي حددها البنك بواقع 145 ديناراً أمام الدولار الواحد، في مسعى للسيطرة على حصر العملة الأجنبية داخل العراق وتقليل الاعتماد على المستورد.

ميدانياً، أفاد مصدر في العراق، بأن عبوة ناسفة انفجرت في رتل تابع للتحالف الدولي جنوبي البلاد.

وقال المصدر ، إن «عبوة ناسفة موضوعة على جانب الطريق السريع في محافظة الديوانية جنوبي العراق، انفجرت على رتل يوصل الدعم اللوجستي للتحالف الدولي». وأضاف: «لا توجد هناك إصابات بشرية تذكر».

يذكر أن أرتال التحالف الدولي في العراق والأرتال المدنية التي توصل الدعم اللوجستي لها، تتعرّض إلى الاستهداف المستمر في المحافظات الجنوبية.

وفي سياق متصل، أعلنت «هيئة الحشد الشعبي» في العراق، استشهاد أحد عناصرها وإصابة اثنين من الشرطة الاتحادية بهجوم لتنظيم «داعش» شمالي البلاد.

وذكرت الهيئة في بيان صحافي، أن «المقاتل في اللواء 56 محمد عبار استشهد، وأصيب اثنان من منتسبي الشرطة الاتحادية أثناء التصدي للتعرض الذي شنه فلول داعش الإرهابي في قضاء الحويجة بمحافظة كركوك». وأضافت، أن «اللواء 56 والشرطة الاتحادية تمكنوا بعد ذلك من صد الهجوم».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى