الوطن

عون أمام وفد دبلوماسي أوروبي: خيار التفاوض هو الأفضل لحلّ النزاع الروسي الأوكراني

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون “أن العودة إلى خيار التفاوض هو الأفضل في حل النزاع القائم بين روسيا وأوكرانيا، لأن اعتماد الوسائل السلمية يؤدي إلى حقن الدماء ويجنب أي تداعيات تزيد الخلافات بين الدول عموماً، والدول المجاورة خصوصاً”.

وأشار عون خلال استقباله وفداً من الاتحاد الأوروبي إلى “أن موقف لبنان كان دائماً ولا يزال ضد أي عمل حربي أو اعتداء موجه ضد أي دولة حرة ومستقلة”، لافتاً إلى “أهمية اعتماد لغة الحوار والتضامن بين الشعوب والدول خلال الأزمات والحروب”.

وأشار عون إلى “أن موقف لبنان حيال الأزمة الروسية -الأوكرانية ينطلق من ضرورة اعتماد لغة الحوار لحل المشاكل بين الدول والشعوب وليس لغة الحرب، ولذلك نرى أن مبادئ شرعة حقوق الإنسان ومبادئ الامم المتحدة ترتكز على الحوار وليس على العنف وأصوات المدافع”.

وقال: “نحن ضد أي عمل حربي موجه ضد أي دولة حرة ومستقلة، ونعتبر ذلك اعتداء على السيادة والاستقلال كما على الشعب الآمن. فلبنان عانى الكثير من المشاكل والحروب التي كانت نتائجها وخيمة على شعبه كما على بناه التحتية واقتصاده، لا سيما إبان الاجتياح الإسرائيلي لبيروت عام 1982”.

من جهة ثانية، شكر الرئيس عون الاتحاد الأوروبي لـ”وقوفه إلى جانب لبنان في مختلف الظروف، لا سيما بعد انفجار مرفأ بيروت عام 2020 والخسائر الهائلة التي وقعت نتيجته إن كان من ناحية عدد الشهداء والضحايا والجرحى أو لناحية الخسائر المادية بعدما دمر جزء كبير من مدينة بيروت”.

ولفت الرئيس عون إلى “أهمية التضامن بين الدول والشعوب، خصوصاً خلال الحروب، وقال: “أوروبا لن تتخلى اليوم عن دورها”.

وضمّ الوفد الأوروبي الذي ترأسه السفير رالف طراف، السفراء والقائمين بأعمال دول: بلجيكا، بلغاريا، ألمانيا، الدنمارك، اليونان، إسبانيا، فنلندا، فرنسا، هنغاريا، إيطاليا، هولندا، بولونيا، رومانيا، سلوفاكيا والسويد.

واستقبل الرئيس عون سفيرة أوستراليا في لبنان ريبيكا غريندلي  في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهمتها في لبنان.

ونوه رئيس الجمهورية بالجهود التي بذلتها السفيرة خلال وجودها في لبنان بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها في مجالات عدة، وتمنى لها التوفيق في مهامها الجديدة.

واستقبل الرئيس عون أيضاً، الوزير السابق طارق الخطيب، وأجرى معه جولة افق تناولت التطورات السياسية والمستجدات الاخيرة، وحاجات منطقة الشوف عموماً وإقليم الخروب خصوصاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى