عربيات ودوليات

انتهاء أزمة السفينة الجانحة بأيدٍ مصريّة واستئناف الملاحة في قناة السويس

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، إن “المصريين نجحوا في إنهاء أزمة السفينة الجانحة وإعادة الأمور إلى مسارها الطبيعيّ”.

وأضاف السيسي، عبر صفحته على “فيسبوك”، “لقد نجح المصريون أمس في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بهذه العملية من كل جانب. وبإعادة الأمور لمسارها الطبيعي، بأيد مصرية، يطمئن العالم أجمع على مسار بضائعه واحتياجاته التي يمرّرها هذا الشريان الملاحي المحوري”.

وقال: “لقد أثبت المصريون اليوم أنهم على قدر المسؤولية دوماً، وأن القناة التي حفروها بأجساد أجدادهم ستظل شاهداً أن الإرادة المصرية ستمضي إلى حيث يقرّر المصريون”. موجهاً الشكر “لكل مصري مخلص ساهم فنياً وعملياً في إنهاء هذه الأزمة”.

وكان قد أعلن رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، صباح أمس، بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN بنجاح.

ووجّه المسؤول المصري “رسالة طمأنة للمجتمع الملاحي الدولي باستئناف حركة الملاحة مرة أخرى في القناة، بمجرد الانتهاء من تعويم السفينة بشكل كامل قريباً، وتوجيهها للانتظار في منطقة البحيرات لفحصها الفني”.

وأشاد ربيع بـ”رجال هيئة قناة السويس الذين قاموا بهذا العمل العظيم، وثمن جهودهم خلال الفترة الماضية، وقيامهم بأداء واجبهم الوطني على أكمل وجه”، مؤكداً “ثقته الكاملة بإنجاز العمل بنسبة 100%”.

وكانت السفينة قد جنحت يوم الثلاثاء الماضي في مدخل قناة السويس خلال عبورها ضمن قافلة الجنوب، ما دفع هيئة القناة إلى تعليق الملاحة الخميس الفائت لحين تعويم السفينة.

وبعد نحو أسبوع على جنوحها وتوقفها في قناة السويس، شغلت الناقلة “EVER GIVEN” محركاتها تمهيداً لانتقالها إلى منطقة البحيرات حيث سيجري الكشف عليها.

فيما عشر قاطرات عملاقة نجحت في تعويم جزئي لسفينة الحاويات، وتم تعديل مسارها بنسبة 80%.

وقال رئيس هيئة قناة السويس إنه “تم البدء بمناورات الشدّ لتعويم سفينة الحاويات بواسطة عشر قاطرات عملاقة تقوم بالعمل من أربعة اتجاهات مختلفة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى