الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أكد المفوّض العام للعلاقات الدولية، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، روحي فتوح على تصميم القيادة الفلسطينية وحركة فتح على مواصلة مسيرة النضال الوطني لتثبيت شعبنا الفلسطيني على أرضه، وتعزيز صموده حتى نيل حقوقه الوطنية المشروعة في الحرية والاستقلال.

وقال فتوح في بيان صحافي أمس، إن الشعب الفلسطيني يحيي الذكرى الـ 45 ليوم الأرض الخالد، والتي صادفت أمس، في ظل استمرار الاحتلال الصهيوني بالاستيلاء ومصادرة وتهويد للأرض الفلسطينية، وممارسة سياسة الفصل العنصري، والتطهير العرقي، وانتهاك حقوق الإنسان.

وأضاف، يشكل يوم الأرض مناسبة للتأكيد على وحدة شعبنا، ورمزاً لتمسك شعبنا بأرضه وتجسّد عام 1976، حيث قامت سلطات الاحتلال بمصادرة الآلاف من الدونمات من أراضي الفلسطينيين في الجليل المحتل وكان الردّ الفلسطيني على مؤامرات الاحتلال برفض طمس هويته الوطنية وبالمصادرة والاستيلاء على أرضه لإقامة المستوطنات عليها، واندلعت مواجهات استشهد على أثرها 6 فلسطينيين وأصيب واعتقل المئات.

{ أكدت اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس، أمس، أن شعبنا مستمر في نضاله، ولن يترك أرضه، ولن يقتلع من جذوره، وهو صامد على أرض فلسطين رغم كل التحديات والضغوط التي يمارسها الاحتلال لفرض واقع جديد يُغيب الوجود الفلسطيني، خاصة في القدس التي تعاني من أشرس حملات الاحتلال ومستوطنيه لتفريغها من سكانها الأصليّين، وتهجيرهم.

وقالت اللجنة، على لسان رئيسها، مدير عام الصندوق القومي الفلسطيني الوزير رمزي خوري، لمناسبة الذكرى الـ45 ليوم الأرض، إن «ذكرى يوم الأرض، هو حكاية صمود وإصرار وكفاح الشعب الفلسطيني، الذي ناضل لسنوات وواجه أقسى الظروف في سبيل الحفاظ على كل ذرة تراب في هذه الأرض المباركة». 

الشام

{ بحثت وزيرة الهجرة والمهجرين العراقية ايفان فائق جابرو مع سفير سورية في بغداد صطام جدعان الدندح اليوم تعزيز العلاقات الثنائيّة بين سورية والعراق.

كما بحث الجانبان شؤون الجاليتين السورية والعراقية وإمكانية عودة الراغبين من الجالية العراقية في سورية إلى وطنهم.

وقال الدندح في تصريح أن اللقاء تناول الإجراءات القسرية أحادية الجانب التي فرضتها الولايات المتحدة على الشعب السوريّ من خلال ما يُسمّى قانون قيصر الذي يستهدف الشعب السوري ويحاول عزل سورية عن محيطها الإقليمي والعالمي.

وأشار الدندح إلى أن الوزيرة جابرو ستزور سورية قريباً لبحث موضوع عودة الجالية العراقيّة في سورية إلى وطنها. 

العراق

{ الكرد يحسمون موقفهم والخلاف يحتدم داخل البيتين الشيعي والسني والمعرقلات الجديدة تتمثل بالاقتراض الخارجي وسعر صرف الدولار.

فأسباب الخلاف بين الكتل السياسية، اختلفت هذه المرة، وخرج الكرد منها براء واستعاضت القوى الأخرى بخلافات كانت ضمنية تفاقمت هذه المرة. وعطلت تمرير الموازنة.

الوفود الكردية المتتالية تمكنت من تبرئة الساحة الكردستانية بالجولة الأخيرة في مضمار تعطيل الموازنة اذ اكد نواب كرد الاتفاق مع الكتل الأخرى على حصة الاقليم وملحقاتها، فيما يخص العلاقة بين بغداد وأربيل بشأن الواردات النفطية وغير النفطية لكن ذلك لم يشفع للموازنة التي فشل البرلمان بعقد جلسة التصويت عليها. 

الأردن

{ أعلنت البنوك في الأردن عن إطلاق صندوق رأس المال والاستثمار الأردني، وذلك خلال الحفل الذي رعاه رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، أمس، وبحضور محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز، ورئيس جمعيّة البنوك في الأردن هاني القاضي، ورؤساء المجالس والمدراء العامين والرؤساء التنفيذيين في البنوك المساهمة، إضافة لحضور بعض الفعاليات المالية والاقتصادية والاستثمارية في المملكة. 

الكويت

{ توقّعت وكالة «فيتش سلوشنز» في تقرير صدر عنها حديثاً أن يبدأ الإنفاق الحقيقيّ للأسرة الكويتيّة بالتعافي هذا العام، وأن ينمو بمعدل 4.1 في المئة على أساس سنوي، بعد أن تسبّبت جائحة كورونا بانكماشه 4 في المئة على أساس سنوي بـ2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى