الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أطلع رئيس الدائرة العربيّة والبرلمانيّة في منظمة التحرير الفلسطينية، عضو لجنة الشرق الأوسط في اتحاد البرلمان الدولي عزام الأحمد أعضاء اللجنة على الأوضاع بفلسطين، في ظل استمرار وتصاعد الاعتداءات التي يقوم بها المستوطنون وقوات الاحتلال الإسرائيلي على المواطنين ومصادرة وهدم بيوتهم، واستمرار تنكّر «إسرائيل»، السلطة القائمة بالاحتلال، لقرارات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة والقوانين الدوليّة.

ووضع الأحمد اللجنة خلال اجتماع عقدته أمس، عبر تقنية «زووم»، بصورة الإجراءات لإجراء الانتخابات العامة في فلسطين، مشدداً على ضرورة ممارسة كل الجهود من قبل أطراف المجتمع الدولي مع الحكومة الصهيونية من أجل عدم قيامها بوضع العراقيل أمام إجراء الانتخابات في القدس بكل مراحلها.

كما عرض الأحمد أمام اللجنة نماذج عن العراقيل التي تقوم بها سلطة الاحتلال كمنع الاجتماعات الخاصة بذلك، واعتقال المشاركين بها كما جرى في فندق «امباسادور» واعتقال عدد من المرشحين.

{ حذرت جامعة الدول العربية من المخططات الممنهجة والخطيرة التي تنتهجها سلطات الاحتلال لفرض سياسة الأمر الواقع في المسجد الأقصى المبارك والتصعيد الحاصل في اقتحامات المستوطنين للأقصى لتغيير الوضع الديني والتاريخي والقانوني القائم في المسجد.

وأدان الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة سعيد أبو علي في تصريح صحافي أمس، تصعيد سلطات الاحتلال لعدوانها العنصريّ على حرمة المسجد الأقصى المبارك وحرية العبادة في الشهر الفضيل، معتبراً ذلك استفزازاً لمشاعر المسلمين وانتهاكاً صارخاً لقواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، معتبراً ذلك جزءاً من الانتهاكات المستمرة في القدس المحتلة بهدف التهويد وتزييف تاريخ المدينة المقدسة.

 الشام

{ أصدر الرئيس بشار الأسد أمس، المرسوم التشريعي رقم 9 لعام 2021 القاضي بتعديل المادة 67 من قانون الاتصالات الصادر بالقانون رقم 18 لعام 2010 لتشديد عقوبة كل مَن حصل أو ساعد في الحصول على خدمة من خدمات الاتصالات بوسائل احتياليّة.

* أصدرت وزارة الكهرباء قراراً بتوحيد التقنين في جميع المحافظات بدءاً من يوم أمس، ليكون بعدد ساعات التغذية والقطع نفسها وحسب كميات التوليد المتوافرة.

وأوضحت الوزارة في قرارها أن الوزارة أعادت تشغيل عدد من محطات التحويل المتوقفة خلال الفترة الماضية نتيجة نقص مادة الفيول على أن يتم تزويد كميات التغذية بالمحافظات بما يتوافق مع تحسن واقع التوليد.

 العراق

{ أعلنت مديرية الاستخبارات العسكريّة، عن ضبط ورشة «تفخيخ للدواعش» في تلعفر بمحافظة نينوى.

وقالت الاستخبارات في بيان، إنه «على ضوء معلومات استخباريّة دقيقة أشارت بوجود أحد المنازل في منطقة الكفاح الجنوبي التابعة الى قضاء تلعفر يستخدم كورشة للتفخيخ».

وأضافت أنه «على أثر ذلك وبالتنسيق مع قسم استخبارات قيادة عمليات غرب نينوى شرعت مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة ١٥ وبالاشتراك مع قوة من لواء المشاة ٧٣ بالتحرك نحو الهدف ومداهمة المكان»، مشيرة الى «ضبط بداخله طن ونصف من مادة الكبريتيك».

 الأردن

{ أطلقت وزارة الداخلية أمس، 7 خدمات إلكترونيّة جديدة، وذلك في إطار المرحلة الرابعة من مشروع التحوّل الإلكتروني.

والخدمات التي تمّ إطلاقها هي: خدمة الموافقة على منح الجنسية لزوجات/ أرامل الأردنيين، واستبدال بطاقات إحصاءات الجسور الخضراء إلى صفراء للبالغين، واستبدال بطاقات إحصاءات الجسور الخضراء إلى صفراء للقاصرين، والإقامة السنويّة لحملة البطاقة الخضراء من أبناء الضفة الغربية الحاصلين على لم شمل، وصرف وتجديد بطاقات إحصاءات الجسور الزرقاء والتمديد عليها (إقامة مؤقتة، إقامة سنويّة) لأبناء قطاع غزة، وموافقات المدارس لحملة البطاقة الخضراء من أبناء الضفة الغربية، وتمديد الإقامة المؤقتة لحملة البطاقات الخضراء والزرقاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى