الوطن

جولة أفق سياسية في «دار الندوة»

سلمان: بعض دول الخليج زادت تضييقها على اللبنانيين خشيةً من «إسرائيل»

جرت «جولة افق في السياسة اللبنانية والعربية» في «دار الندوة» مع الكاتب طلال سلمان عبر تطبيق «زوم»، وقدّم له رئيس مجلس إدارة الدار النائب السابق بشارة مرهج، وأدارت اللقاء الإعلامية نتالي مبارك بوكرم، بمشاركة حشد من الشخصيات السياسية والثقافية اللبنانية والعربية.

وافتتح مرهج اللقاء بكلمة قال فيها «أراه في عمق الزمن ينكب على المجلات والكتب، يستجلي الأمور، يقرأ ما بين السطور، تتسرّب إليه الصحف من يد محبّة فيتسرّب إلى صفحاتها يغوص من رواياتها يعجم حروفها حتى تستغرقه، والرغبة عنده إلى إضطرام».

وأضاف «على الطريق، تطوّر طلال وطوّر نفسه، لكنه بقي دائماً ذلك الريفي المسكون بالأفكار والقصص وروعة الأداء. وما إن صقلت بيروت – مدرسته الكبرى – فطرته وخبرته وتطلعاته، وبصدور السفير تغيّرت الصورة في الشارع والبلاط والجامعة والمخيم والدوائر والعواصم. صار للناس صوت جديد يقرع الأبواب المتعالية يصارع المياه الراكدة تتحدى الأنظمة المستبدة».

بدورها اعتبرت مبارك أنّ سلمان «من أعمدة الإعلام يوم كان لنا أعلام يصنعون الحدث».

واستهلّ سلمان كلمته بالقول «ليُسمح لي أن أتصدى لتصحيح العنوان، فليس هناك أفق واحد في «السياسات» المشار إليها، والتي لا يجمعها جامع ولا يوحّدها هدف ولا يربط بينها رابط، وإن استمر أهل النظام العربي يعتصمون بالصمت بينما التباعد يأكل روابط الوحدة ويوسع الهوة بين الدول العربية، مع تحاشي الصدام، أقله علناً، حتى الآن».

وأضاف  «لقد طرأ تطوّر خطير، في الشهور القليلة الماضية، من شأنه أن يوسّع الهوة ويباعد بين الأنظمة العربية بعدما اندفعت بعض دول النفط والغاز العربي نحو دولة العدو «الإسرائيلي» وتوطيد العلاقات معها في تجاوز فظّ لطبيعة هذا العدو وجرائمه الوحشية وقهره اليومي المفتوح لشعب فلسطين وإذلاله الإرادة العربية ومواصلة توطيد أركان دولته وتوسيع مساحتها على حساب شعب فلسطين، مع تجاوزات تطاول بالنار سورية، ساحلاً وباديةً ومدناً، وفرض حال استنفار شبه دائمة في الجنوب تحسّباً لاعتداءاته وغاراته ومناورات طيرانه وهو يعبر لبنان ليقصف في سورية، وصولاً إلى أقصى شرقها في دير الزور وأقصى شمالها في ما بعد أدلب، قرب الحدود التركية».

وتوقف عند «تكشّف عجز النظام في لبنان بدولته التي يتقاسم مغانمها «الكبار» من المسؤولين والنافذين وشركائهم من أصحاب المصالح والشركات الخاصة، بما في ذلك المصارف».

ولاحظ أنّ «بعض دول الخليج زادت من تضييقها على اللبنانيين الذين يقصدونها للعمل، خضوعاً لضغوط أو خشية من ضغوط غربية وإسرائيلية، بذريعة محاربة حزب الله والنفوذ الإيراني في لبنان أو «التبعية لسورية» أو أيّ ذريعة مشابهة».

وأضاف «مع تفاقم تعقيدات الأزمة السياسية والعجز عن تأليف الحكومة، مع أنّ الرئيس المكلّف لا يتوقف في بيروت إلاّ لتبديل الطائرة وهو يجول بين العواصم المختلفة، ومرسوم التكليف بين يديه يقلّبه وهو يستذكر أسماء من سيأتي بهم وزراء في الحكومة الجديدة، في موعد يكاد يكون سراً حربياً. لهذه الأسباب، ليس أمامنا سوى أن نضع أيدينا على وجوهنا منتظرين أن يحين موعد الفرج، فتولد الحكومة لكي تعود الدولة إلى الحياة».

ثم كان نقاش شارك فيه د. زياد حافظ، ناصر زيدان، د. هاني سليمان، المحامي عمر زين، وليد خطار، د. ساسين عساف، والمؤرّخة الأردنية د. فدوى نصيرات ومعن بشور.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى