رياضة

ردّاً على الأندية التي تقف خلف «كأس السوبّر»

اليويفا يرفع عدد أندية دوري الأبطال إلى 36 ويمنع المشاركين بالسوبر من اللعب الدوليّ

أكد ألكسندر تشيفرين، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، إمكانية إيقاف الأندية واللاعبين المرتبطين بدوري السوبر الأوروبي الجديد ومنعهم من المشاركة في جميع بطولات الاتحاد وكأس العالم.

وفي معرض حديثه عن الاجتماع الطارئ للاتحاد الأوروبي «يويفا»، بعد يوم من الإعلان عن دوري السوبر الجديد، شنّ تشيفرين هجوماً شديداً على هذه المقترحات التي واجهت معارضة واسعة النطاق داخل أروقة اللعبة الشعبية وخارجها.

وقال المسؤول: «حتى الآن نعكف على تقييم الموقف مع طاقمنا القانوني، لكننا سنتخذ جميع القرارات الجزائية الممكنة، وسنبلغكم بذلك في أقرب فرصة ممكنة».

وأضاف تشيفرين: «حسب رأيي فإنه يتعين وبأسرع ما يمكن إيقاف هؤلاء ومنعهم من المشاركة في جميع منافساتنا، ومنع اللاعبين من الظهور في جميع البطولات التي ننظمها».

وكان من المقرر أن يوافق الاجتماع على خطط لتوسعة دوري أبطال أوروبا، لكن البطولة الجديدة (السوبر الأوروبي) التي أعلن عن إطلاقها 12 نادياً من أبرز أندية القارة الأوروبية هيمنت على المشهد.

وقال تشيفرين أيضاً: «اليويفا وعالم كرة القدم يقف صفاً واحداً في مواجهة المقترحات المخزية والأنانية الجديدة التي قدّمتها بضعة أندية أوروبيّة يحرّكها الجشع. نحن جميعاً متحدون في مواجهة هذا المشروع العبثي».

هذا، وكشف مصدر من الأندية الـ12 المؤسسة لدوري السوبر الأوروبي، أن «ناديين فرنسيين على الأقل»، سيشاركان سنوياً في البطولة المستحدثة المنافسة لدوري الأبطال، في وقت أكّد الرئيس التنفيذي لبوروسيا دورتموند الألماني أن الأخير وغريمه بايرن ميونيخ يعارضان المسابقة.

وفُجِّرت المفاجأة فجر الإثنين بعدما أعلن 12 نادياً كبيراً إطلاق الدوري السوبر الأوروبي في خطوة تهدف بشكل أساسي الى تعزيز الإيرادات التي تأثرت بشكل هائل بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا.

وأعلن بشكل رسمي عن مشاركة 12 نادياً في هذه المسابقة، بواقع ستة من الدوري الإنكليزي (أرسنال، مانشستر يونايتد، مانشستر سيتي، توتنهام، ليفربول، تشيلسي)، وثلاثة من الدوري الإسباني (ريال مدريد، برشلونة، أتلتيكو مدريد) ومثلها من الدوري الإيطالي (يوفنتوس، ميلان، إنتر ميلان).

وستنضمّ ثلاثة أندية أخرى إلى الأندية المؤسسة الـ12 وفق الإعلان الصادر عن المنظمة الجديدة التي يرأسها رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريس. ولم ينضم أي نادٍ فرنسي أو ألماني الى الأندية المؤسسة حتى الآن.

وستتم إضافة خمسة أندية عبر نظام تأهل موسميّ إلى المؤسسين الـ15، من دون أن يكشف النقاب حتى الآن عن النظام الذي سيتبع في تحديد هوية الفرق المتأهلة.

رفض ألمانيّ بالمطلق للمشروع

وبحسب الرئيس التنفيذي لبوروسيا دورتموند هانس- يواكيم فاتسكه فإن ناديه وغريمه بايرن يعارضان بوضوح المشاركة في البطولة المستحدثة، قائلاً في بيان نشر على موقع النادي «قدم الناديان الألمانيان الممثلان في مجلس إدارة رابطة الأندية الأوروبية، بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند، آراء متطابقة 100 بالمئة في جميع المناقشات».

وعارضت رابطة الأندية الأوروبية إطلاق الدوري السوبر، ما دفع برئيسها ورئيس يوفنتوس الإيطالي أندريا أنييلي الى الاستقالة من منصبه وسحب عضوية عملاق تورينو من الرابطة.

وتزامناً مع الإعلان عن إطلاق البطولة الجديدة التي ستقام في منتصف الأسبوع لتتعارض بالتالي مع مسابقتي الاتحاد الأوروبي، دوري الأبطال والدوري الأوروبي «يوروبا ليغ»، ارتفعت أسهم يوفنتوس ومانشستر يونايتد في البورصة أمس الإثنين.

 أما يونايتد، فارتفعت أسهمه المدرجة في بورصة نيويورك بأكثر من خمسة بالمئة في تداول ما قبل افتتاح السوق.

اليويفا يردّ بزيادة عدد الأندية

وفي خطوة منه لاستيعاب «ثورة الأندية» أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اعتماده صيغة جديدة لدوري أبطال أوروبا، حيث ستشهد البطولة مشاركة 36 نادياً بداية من العام 2024، وإدخال ما يُسمّى بـ «النظام السويسري» المستوحى من لعبة الشطرنج، حيث ستلعب الأندية 10 مباريات في مرحلة المجموعات عوضاً عن نظام الست القائم حالياً والذي يقسم الأندية الى ثماني مجموعات من أربعة فرق.

ووفقاً للنظام الجديد، تخوض الأندية «بطولة مصغرة» في مجموعة واحدة حيث سيلعب كل فريق 10 مباريات.

ومن المتوقع أن يُمنح أحد المقاعد الأربعة الجديدة إلى الدوري الفرنسي، فيما ستكون إحدى النقاط الرئيسية الجدلية متعلقة بكيفية اتخاذ قرار بشأن المقاعد الثلاثة الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق