الوطن

أخبار الوطن

فلسطين

{ قال سفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي عبد الرحيم الفرا، إن المسؤولين الأوروبيين جدّدوا رفضهم القاطع للإجراءات التي تقوم بها سلطات الاحتلال الصهيوني، ووضع العراقيل أمام إجراء الانتخابات العامة، وذلك خلال اللقاءات التي عقدها وزير الخارجية وشؤون المغتربين رياض المالكي معهم خلال اليومين الماضيين في بروكسل.

وأضاف الفرا في حديث لإذاعة صوت فلسطين، صباح أمس، أن المفوض الأعلى للسياسة والأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، أكد انه سيتم الاتصال مجدداً مع حكومة الاحتلال والطلب منها إزالة جميع المعوقات أمام إجراء الانتخابات.

وأشار إلى أن وزير خارجية لوكسمبورغ أعلن أنه سيتم وضع مسألة عرقلة الانتخابات على جدول أعمال الاجتماع المقبل لوزراء الخارجية الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، والمقرّر عقده في 10 أيار/مايو المقبل.

وأعرب الفرا عن أمله أن يصدر في جلسة مجلس الأمن اليوم الخميس بيان مشترك من قبل الدول الأعضاء، يحمل رسالة حقيقية وقوية وواضحة، تدعو “إسرائيل” لعدم وضع أي عراقيل أمام إجراء الانتخابات الفلسطينية.

{ حذر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أمين عام حزب الشعب بسام الصالحي، من المخاطر السياسية في حال تجاوز مشاركة القدس في الانتخابات المقبلة، وتداعيات ذلك على مجمل العملية السياسية.

وأكد الصالحي في حديث لإذاعة صوت فلسطين، أمس أنه لا يمكن إجراء الانتخابات بسائر الأراضي الفلسطينية المحتلة من دون مدينة القدس، مشدداً على ضرورة ممارسة الضغط بكافة المستويات على حكومة الاحتلال، لمنعها من سلخ المدينة من الناحية الرسمية عن أية التزامات مطروحة سواء أمام المجتمع الدولي وشعبنا ومنظمة التحرير.

الشام

{ دعا الطلبة وأبناء الجالية السورية في كوبا إلى رفع الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على سورية والتي تمثل إرهاباً اقتصادياً مؤكدين أن آثار هذه الإجراءات تطال جميع شرائح الشعب السوري الذي تدّعي هذه الدول حرصها على مساعدته.

وفي رسائل قام ممثلون عن الطلبة وأبناء الجالية في كوبا بتوجيهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة عن طريق مكتب الأمم المتحدة في كوبا وإلى المكاتب التابعة للأمم المتحدة في كوبا وإلى البابا فرنسيس بابا الفاتيكان عن طريق سفارة الفاتيكان في هافانا إضافة إلى رسالة إلى سفارة الاتحاد الأوروبي في كوبا أكد الموقعون عليها ضرورة قيام الدول بواجباتها والتزاماتها الأخلاقية والقانونية واتخاذ مجلس الأمن إجراءات رادعة وعاجلة ضد التنظيمات الإرهابية وضد الدول الراعية والداعمة لها.

العراق

{ استقبل رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، أمس، في قصر السلام في بغداد، السفير الروسي لدى العراق ماكسيم ماكسيموف بمناسبة انتهاء مهام عمله.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية في بيان، ان “اللقاء بحث العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين وسبل تعزيز وتوسيع آفاق التعاون والعمل المشترك في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المتبادلة للبلدين، كما تم استعراض التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث تم التأكيد على التزام الحوار لتعزيز الأمن والسلم الإقليميين”.

الأردن

{ أعلن نقيب الصحافيين راكان السعايدة أمس، استقالته من موقعه.

وقال السعايدة في منشور على “فيسبوك: “ابلغكم استقالتي من موقع نقيب الصحافيين وعدم نيتي الترشح لهذا الموقع مستقبلاً.. الزميلات والزملاء، لقد اكتفيت من الظلم والإنكار والجحود والإساءات”.

وأضاف أن الاستقالة تعني “حكماً استقالتي من عضوية مجلس إدارة مؤسسة الإذاعة والتلفزيون وموقع نائب رئيس المجلس”.

الكويت

{ اعتمد مجلس مفوّضي أسواق المال قواعد خدمات تداول الهامش «المارجن» وتداول حقوق الأولوية في الاكتتابات العامة والخاصة تمهيداً لتطبيقها في البورصة قريباً.

ولفتت إلى أن فائدة العقود المبرمة مع العملاء تقدّر بنحو 4 في المئة، إضافة إلى سعر الخصم المقرر بـ1.5 في المئة، مشيرة إلى أن الخدمة ستكون متاحة لشركات الاستثمار لتقديمها للأوساط الاستثمارية من المتعاملين على الأسهم المُدرجة وفقاً لمعايير خاصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى