اقتصاد

اللجان صدّقت اقتراح رفع المبلغ المعطى للبلديات وأرجأت 3 اقتراحات إلى جلسة الأربعاء المقبل

 عقدت لجان المال والموازنة الادارة والعدل، الشؤون الخارجية والمغتربين، الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية، التربية والتعليم العالي والثقافة، الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، الدفاع الوطني والداخلية والبلديات جلسة مشتركة برئاسة نائب رئيس المجلس النيابي ايلي الفرزلي وحضور الوزيرين في حكومة تصريف الأعمال الطاقة ريمون غجر، والتربية طارق المجذوب وعدد كبير من النواب.

واثر الجلسة، قال الفرزلي: «كان على جدول أعمال اللجان اليوم أربعة اقتراحات ومشاريع قوانين. الأول يتعلق بإبرام اتفاق بين حكومة المانيا الاتحادية ولبنان بشأن التعاون التقني. والاتفاق يتعلق بهبة من ألمانيا للبنان بمبلغ من اليورو، طبعاً هناك اتجاه مبدئي لإقرار المضمون ولكن هناك مسألتين يجب ان يتمّ توضيحهما، المسألة الاولى تتعلق بتفسير كلمة او كلمتين لها بعد وطني، يجب ان تفسّر ويؤكد عليها في الاسباب الموجبة. والمسألة الثانية طلب من وزير التربية ان يأتي بلائحة كاملة عن المدارس في مختلف المناطق وهي المعنية بهذا القرض والذي سينفذ فيه إصلاحات والترميم وبالتالي أرجئء المشروع الى الاسبوع القادم للتصويت عليه بعد ان يلبّى ما طلب من السادة الوزراء.

اضاف: «البند الثاني هو اقتراح قانون يتعلق باحتساب ساعات المتقاعدين والمستعان بهم في القطاع التربوي في ظلّ جائحة كورونا، ايضا اللجنة الفرعية برئاسة السيدة بهية الحريري اجتمعت الاسبوع الماضي، ايضا الامر يحتاج الى مزيد من الدرس والتعديلات وأعطيت هذه اللجنة أسبوعا آخر كي يُصار الى تصديق القانون».

وتابع: «وتمّ إقرار مبدئي، يحتاج الى إعادة صياغة نص، سيصدق في الأسبوع المقبل ولكن الإقرار المبدئي تمّ، وهو اعتبار كلّ العاملين في القطاع الصحي الذين يستشهدون بسبب جائحة كورونا هم بمثابة شهداء في الجيش اللبناني، لأنهم يقومون بمعركة حقيقية ضد هذا الوباء الخطير، وبالتالي حياتهم ذهبت بسبب هذه المعركة وكانوا جنوداً حقيقيين في الدفاع عن الشعب اللبناني».

وقال: «الأمر الأخير الذي صدّق كما تعرفون كان المبلغ بالليرة اللبنانية المعطى لرئيس البلدية والمجلس البلدي للصرف بموجب فواتير، اصبح لا يتعدّى الخمسين دولاراً لرئيس البلدية، رفعت هذه المبالغ لإعطاء البلديات القدرة سواء على مستوى رئاسة البلدية او المجالس البلدية، وهذا اقتراح قانون أنا شخصياً قدّمته، بعد استشارة كافة الزملاء النواب، وصدّق الاقتراح.

وأعلن الفرزلي انّ الجلسة المقبلة للجان المشتركة ستكون عند العاشرة والنصف من قبل ظهر الأربعاء المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى