الوطن

لجنة الأمن والدفاع العراقيّة تطالب بالكشف 
عن نوعيّة الأسلحة التي تدخل من واشنطن

طالب عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي، علي الغانمي، الحكومة العراقية بالكشف عن نوعية الأسلحة التي تدخل البلاد من واشنطن.

وقال في تصريح صحافي، إن «جولات التفاوض بين العراق والولايات المتحدة حول الملفات الأمنية والاستراتيجية عبر اللقاءات وتشكيل اللجان المباشرة، اختصرت على مواضيع التعليم والصحة وغيرها».

وطالب الحكومة بإيضاح الأعداد المتواجدة ونوع الأسلحة الداخلة إلى العراق ونوع التعاون الذي يتم مع الجانب الأميركي في دعم القوات العراقية.

ووفقاً لاتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعة بين بغداد وواشنطن عام 2009، المادة 27 الفقرة ثانياً: «يوافق الطرفان على الاستمرار في تعاونهما الوثيق في تعزيز وإدامة المؤسسات العسكرية والأمنية والمؤسسات السياسية الديمقراطية في العراق، بما في ذلك – وفق ما قد يتفقان عليه – التعاون في تدريب وتجهيز وتسليح قوات الأمن العراقية، من أجل مكافحة الإرهاب المحلي والدولي والجماعات الخارجة عن القانون، بناء على طلب من الحكومة العراقية».

وقبل أيام أكد رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، أن بلاده نجحت في تخفيض عدد القوات الأجنبية بنسبة 60%، وأشاد بالدبلوماسية العراقية وعملها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق