عربيات ودوليات

إدراج كبار قيادة «الإخوان» في مصر على قائمة «الإرهاب»

أدرجت الحكومة المصرية، أمس، 46 شخصاً ضمن قوائم الإرهاب في عدد من القضايا والطلبات لمدة 5 سنوات، حيث أدرجت كبار قادة «الإخوان» على القائمة الرسمية.

وقرّرت محكمة جنايات القاهرة والجهات المختصة إدراج «أحكام إرهابيين» في قضية «اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات»، وتضمّن 35 شخصاً في القضية رقم 7122/ 261 لسنة 2016 جنايات قسم النزهة.

وجاء ضمن المدرجين على «القائمة الرسميّة للإرهابيين» خيرت الشاطر ومحمد بديع. كما قضت محكمة جنايات أمن الدولة العليا في مصر، بالسجن المؤبد لـ 10 عناصر جماعة الإخوان، على خلفية اتهامهم بـ«الانضمام إلى خلايا مسلحة استهدفت المواطنين ومؤسسات البلاد».

وكانت النيابة المصريّة قد أحالت أعضاء الخلية للمحاكمة الجنائية، إثر اتهامهم بـ«الانضمام وإدارة جماعة مسلحة وحيازة مفرقعات وذلك عقب فض اعتصام النهضة».

يذكر أن العام الماضي ألقت الأجهزة الأمنية المصرية القبض على القائم بأعمال المرشد العام للإخوان المسلمين في مصر، محمود عزت، مختبئاً في إحدى الشقق السكنية في التجمع الخامس في مدينة القاهرة.

ومن أبرز التهم التي وجّهت إليه من قبل السلطات المصرية، حادثة اغتيال النائب العام الأسبق هشام بركات، أثناء خروجه من منزله باستخدام سيارة مفخخة، والتي أسفرت عن إصابة 9 مواطنين خلال العام 2015.

في السنة نفسها أعلن عن وفاة القيادي بجماعة الإخوان المسلمين عصام العريان بأزمة قلبيّة داخل سجنه بسجون طرّة في ضاحية المعادي بالقاهرة.

وبعد إطاحة الجيش بالرئيس محمد مرسي، الذي تُوفي داخل قاعة المحكمة، لاحقت السلطات المصريّة قيادات «الإخوان المسلمين».

وفي 2018 قضت محكمة مصريّة بإعدام العريان و75 آخرين من الإخوان، بعد إدانتهم بـ«القتل ومقاومة قوات الأمن أثناء فض اعتصامهم» المؤيد لمرسي في القاهرة في 13 آب 2013.

وفي 2017 أصدرت محكمة جنايات مصرية حكماً بإعدام 12 شخصاً من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي متهمين بالقتل، وبرأت 238 متهماً بالمشاركة في أعمال عنف في المنيا جنوب البلاد في عام 2013، بحسب محامي المتهمين.

وكانت أيضاً محكمة جنايات القاهرة، قضت بالسجن المؤبد لكل من محمد بديع، وخيرت الشاطر، وسعد الكتاتني، وعصام العريان، ومحمد البلتاجي، و6 آخرين في قضية اتهامهم بـ«التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وبإفشاء أسرار الأمن القومي والتنسيق مع التنظيمات المسلحة داخل مصر وخارجها، بقصد الإعداد لعمليات إرهابية».

يذكر أن السلطات المصرية تعتبر جماعة الإخوان «تنظيماً إرهابياً» منذ نهاية 2013.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى