الوطن

انخفاض في الإصابات والوفيات بـ»كورونا» البزري: الحديث عن مناعة مجتمعية لا يزال مبكراً

أعلنت وزارة الصحّة العامّة تسجيل 249 إصابة جديدة بفيروس كورونا، رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 528457، كما تم تسجيل 21 حالة وفاة.

وغرّدت مستشارة رئيس حكومة تصريف الأعمال للشؤون الصحية بترا خوري على حسابها عبر «تويتر» بالقول: «نواصل إحراز تقدم في عملنا لتحصين أكبر عدد ممكن من الأشخاص: أكثر من 70 في المئة  من الأشخاص بعمر 75 عاماً تلقوا جرعتهم الأولى. كما حصل حوالى 40 في المئة من الذين يبلغون 65 عاماً على جرعتهم الأولى من اللقاح. وسيحصل أكثر من 100000 شخص الأسبوع المقبل على مواعيد جديدة لتلقي اللقاحات في خلال شهر أيار».

وأعلنت أن «المزيد من اللقاحات في طريقها إلينا ويجب علينا التماسك قليلاً بعد»، لافتةً إلى أنه «لدينا إمكانية لقضاء فصل صيف أكثر أماناً وسبباً للأمل باستعادة بعض من حياتنا الطبيعية في الأشهر المقبلة». وقالت «نريد جميعاً أن يتم ذلك ولكن إذا استمر الناس في تجاهل تدابير السلامة الصحية فسيتسبب ذلك بخطر ارتفاع عدد الإصابات بشكل كبير».

من ناحيته، أوضح رئيس اللجنة الوطنية لإدارة لقاح كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري، انه «رغم كل التحسّن بالوضع الوبائي في ​لبنان​، إلاّ أننا ما زلنا في المستوى الرابع وبائياً، أي الخطر».

ولفت إلى  أنه «حال استمر هذا التحسن، ننتقل سريعاً للمستوى الثالث الذي يترافق مع تغييرات بطريقة تصرفنا ويكون هناك نوع من التساهل ببعض الإجراءات ولكن على المواطن أن يقتنع أنه الأساس بمواجهة كورونا. بالإضافة إلى نسبة التلقيح التي لم تصل بعد لـ 10%، إلا أنها مؤثّرة».

وأشار في حديث إذاعي، إلى أن «لقاح «فايزر» يصل بشكل دوري إلى لبنان، ولكن في شهر أيار ستنخفض النسبة قليلاً، لكنها مستمرة. ومن الممكن وصول كميات من هذا اللقاح عبر منصة «كوفاكس».

وعن لقاح «​أسترازينيكا​»، أوضح أن «هناك كمية موجودة داخل ​مطار بيروت​ بانتظار فحص الجودة النهائي من الشركة الأم، بالإضافة إلى احتمال ورود جرعات منه خلال أيام قليلة عبر «كوفاكس».

وشدّد على أن «هناك تفاقم بدخول اللقاح الصيني عبر السوق الخاصة، مع احتمال وصول كميات كبيرة للجيش اللبناني، بالإضافة إلى وجود كمية أقل يمكن التصرف بها عن طريق القطاع الخاص». وتابع، «نحن بانتظار معلومات من «فارمالاين» التي تأخرت، والكميات المنتتظرة ليست كما هو متوقع»، لافتاً إلى أن «هناك حركة لقاحية لكننا نتمنى أن تكون أكبر».

ورأى أن «تحقيق المناعة المجتمعية ما زال مبكراً، ولكن هناك حوالى 10% من ​المجتمع اللبناني​ أصيب بفيروس كورونا​، وحوالى 7 إلى 8% تلقوا، على الأقل، الجرعة الأولى من اللقاح. ولكن من الآن وحتى نبني هذه المناعة، نحن بحاجة للتقيد بالإجراءات».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق