الوطن

اشتباكات متقطعة بين الجيش التركي والـ Bkk شمال العراق.. والعثور على طنّ من المواد شديدة الانفجار في أطراف العاصمة

بغداد: تمركز القوات التركيّة داخل العراق «غير مشروع»

أعلنت وزارة الخارجية العراقيّة، استدعاء القائم بأعمال السفارة التركية احتجاجاً على زيارة وزير الدفاع التركي إلى الأراضي العراقية «دون تنسيق»، فيما وصفت التمركز التركي بـ»غير المشروع».

وذكر بيان للوزارة، أن «وكيلها الأقدم نزار الخيرالله، استدعى القائم بأعمال السفارة التركية لدى بغداد وسلّمه مذكرة احتجاج عبّرت فيها الحكومة العراقية عن استيائها الشديد وإدانتها من قيام وزير الدفاع التركي خلوصي أكار بالتواجد داخل أراضيها بدون تنسيق أو موافقة مسبقة من قبل السلطات المختصة، ولقائه قوات تركية تتواجد داخل الأراضي بصورة غير مشروعة».

ودانت الوزارة، تصريحات وزير الداخلية التركي بشأن نية بلاده إنشاء قاعدة عسكرية دائمة في شمال العراق.

ونقل البيان عن خير الله قوله، إن «حكومة بلاده ترفض بشكل قاطع الخروقات المتواصلة لسيادة العراق وحرمة أراضيه وأجوائه من قبل القوات العسكرية التركية، وأن الاستمرار بمثل هذا النهج لا ينسجم مع علاقات الصداقة وحسن الجوار والقوانين والأعراف الدولية ذات الصلة».

وشدّد وكيل وزارة الخارجية العراقية، على ضرورة «تذكير الجارة تركيا بأن الركون إلى الحلول العسكرية أحادية الجانب لا يمكن أن يكون السبيل الناجع لتسوية التحديات الأمنية المشتركة».

وفي سياق متصل، أفادت مصادر، أمس، بحصول اشتباكات متقطعة بين الجيش التركي وعناصر حزب العمال الكردستاني في محيط منطقة جيستا في دهوك أقصى شمال العراق.

ولفتت المصادر إلى أن الجيش التركي نفذ انتشاراً عسكرياً في جبال جيستا، ليتمكن من السيطرة على المنطقة العراقية الحدودية مع تركيا، قائلةً إن بعض القرى غادرها أهلها بفعل القصف التركي واغلبها في محيط كاني ماسي في محافظة دهوك.

من جهتها، نشرت وزارة الدفاع التركية فيديو يظهر تدمير مواقع حزب العمال الكردستاني شمالي العراق في إطار عمليتي مخلب البرق والصاعقة.

وأكدت الوزارة عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي أن سلاح الجو التركي مستمرّ في تدمير مواقع المسلحين عبر استهدافها بشكل دقيق خلال العمليتين المذكورتين.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، خلال زيارته إلى القاعدة العسكرية التركية شمالي العراق، برفقة رئيس هيئة الأركان، وقائد القوات البرية، «تتواصل عمليتي مخلب البرق، والصاعقة بنجاح؛ وتمكّنا من تحييد 44 إرهابياً حتى الآن».

وأشار أكار إلى أن عمليات الجيش التركي ستستمر في المنطقة، حتى القضاء على آخر «إرهابي»؛ مؤكداً تصميم أنقرة على إنهاء، ما وصفه بـ»الإرهاب في المنطقة».

 وأضاف في هذا الصدد، «ليست لدينا مشكلة مع أشقائنا الكرد، وهدفنا إنهاء الإرهاب والقضاء على آخر إرهابي»، بحسب تعبيره.

كذلك، شدّد أكار على أن القوات المسلحة التركية، «ستواصل كفاحها» داخل وخارج البلاد، لا سيما في أذربيجان وليبيا وأفغانستان وكوسوفو والسودان.

وأوضح «سنقوم بحماية حقوقنا ومصالحنا، من جهة، وسنقف إلى جانب أصدقائنا وأشقائنا في قضاياهم العادلة، من جهة أخرى».

وبلغ عدد القتلى من الجنود الأتراك، في العملية المتواصلة شمالي العراق، 7 أفراد؛ بحسب ما أعلنته وزارة الدفاع التركية.

على الصعيد الأمني، أعلنت خلية الإعلام الأمني الحكومية في العراق، أمس، العثور على طن من المواد شديدة الانفجار في أطراف العاصمة بغداد.

وذكرت الخليّة في بيان صحافي: «وفقاً لمعلومات استخبارية وتكثيفاً للجهد الميداني، تمكنت إحدى مفارز جهاز الأمن الوطني في بغداد من ضبط كدس عتاد في الأطراف الغربية للمحافظة، يعود إلى ما يسمّى قاطع الجنوب ضمن عصابات داعش الإرهابية».

وأضافت، أن «الكدس يحوي (1000 كغم) من المواد شديدة الانفجار والتي تدخل في صناعة العجلات والعبوات الناسفة، كانت تسعى تلك العصابات لاستخدامها في تنفيذ عمليات إرهابية داخل العاصمة».

يذكر أن العاصمة بغداد شهدت خلال العامين الأخيرين انفجارات عديدة لمخازن أسلحة وعتاد غير معلومة كانت موضوعة داخل أحياء سكنية أودت بحياة عدد من المدنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى