الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال رئيس الإدارة العامة للأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة في وزارة الخارجية والمغتربين عمر عوض الله، إنه وبتوجيهات من رئيس السلطة محمود عباس، وجّهت الخارجية رسالة للمدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، تشرح فيها جريمة الترحيل القسري لأهالي الشيخ جراح، وتطالبها بتضمينها، في تحقيقاتها حول وقوع جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية.

وأضاف عوض الله في اتصال هاتفي مع «وفا»، ان الترحيل القسري وما يرتبط به من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية تقع ضمن ميثاق روما.

وأشار الى أن وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي وجّه رسائل للمفوّضة السامية لحقوق الإنسان، والمقرّرين الخاصين لحقوق الإنسان في جنيف، وللمقرر الخاص بالحق في السكن والمقرّر الخاص بالنزوح والترحيل القسري، حول جريمة الترحيل القسري لأهالي الشيخ جراح.

وبين أن الأيام المقبلة ستشهد حراكاً في مؤسسات الأمم المتحدة، لمساءلة «اسرائيل» السلطة القائمة بالاحتلال حول انتهاكاتها في مدينة القدس ووقف الترحيل القسري في الشيخ جراح، والعمل مع المجتمع الدولي من أجل وضع آليات لوقف الانتهاكات كافة.

{ بحث وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، خلال لقائه أمس، مع القنصل الفرنسي العام في فلسطين رينيه تروكاز، آليات تعزيز اللغة الفرنسيّة في المدارس الفلسطينية الحكوميّة وتطوير آفاق الشراكة بين البلدين على مستوى التعليم.

جاء ذلك بحضور وكيل الوزارة بصري صالح، والوكيل المساعد للشؤون التعليمية ثروت زيد، ومدير عام العلاقات الدولية والعامة نديم سامي، ومدير عام التعليم العام صادق الخضور، ومدير عام تربية رام الله والبيرة باسم عريقات.

وأكد عورتاني، أهمية هذا اللقاء الذي يفتح آفاقاً جديدة للعمل المشترك في هذا السياق، مؤكداً على عمق الشراكة التي تجمع البلدين.

الشام

{ يرى مهندسو سورية يوم السادس والعشرين من أيار الجاري (موعد إجراء الانتخابات الرئاسية) نصراً جديداً يُضاف إلى سجلات النصر التي أنجزتها سورية وما تزال عسكرياً وسياسياً، مشيرين إلى أنّها فرصة للتأكيد بأن سورية دولة مستقلة وذات سيادة وشرعية لا تسمح لأحد أن يتدخل في شؤونها.

(مشاركتنا بالانتخابات واجب وطنيّ لنكمل مسيرة البناء وإعادة الإعمار) بهذه العبارة تحدّث عدد من المهندسين الذين بيّنوا أن إجراء الانتخابات في موعدها دليل على صمود وانتصار سورية في وجه كل التحديات التي حيكت ضدها.

العراق

{ أكد رئيس جهاز الأمن الوطني عبد الغني الأسدي، أمس، على ضرورة تعاون العشائر في الطارمية -شمالي بغداد – للتعجيل في هزيمة عصابات داعش.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس جهاز الامن الوطني العراقي، ان «الأسدي وخلال لقائه وجهاء وشيوخ عشائر الطارمية قال إن تعاون العشائر مع قوات الامن سيُعجل هزيمة عصابات داعش في تلك المنطقة، بسرعة إيصال المعلومة الاستباقية».

ووجّه الاسدي بحسب البيان، «مفارز جهاز الامن الوطني بالتنسيق المعلوماتي والتعاون التام مع أهالي الطارمية للقضاء على ما تبقى من خلايا الارهاب».

الأردن

{ قال رئيس مجلس امناء المركز الوطني لحقوق الإنسان، الدكتور رحيل الغرايبة إن المركز «تلقى 57 شكوى خلال فترة الحظر الشامل العام الماضي، 38 شكوى منها ذات علاقة بالحقوق السياسية والمدنية، و6 شكاوى ذات علاقة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية، و13 شكوى ذات صلة بالفئات الأكثر حاجة للحماية». وأضاف الغرايبة، أن التقرير يرصد أثر قانون الدفاع رقم 13 لسنة 1992، ضمن 6 محاور.

وقال المفوض العام لحقوق الإنسان الدكتور علاء العرموطي: إن الدستور الأردني خلا من ضوابط دستورية تكفل الحريات العامة عند اللجوء لتطبيق قانون الدفاع والأحكام العرفية.

الكويت

{ أعلنت الكويت منع المواطنين ومرافقيهم من أقرباء الدرجة الأولى والعمالة المنزلية، ضمن فئات عمرية محددة، من السفر إلى خارج البلاد، ما لم يكونوا قد تلقوا لقاحاً ضد فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى