الوطن

كورونا: تراجع أعداد الإصابات والوفيات وتوصيات جديدة اليوم للجنة إدارة اللقاح

يستمرّ عدّاد كورونا بتسجيل تراجع ملحوظ، خصوصاً في الفحوص الموجبة. وسجّل لبنان تراجعاً بالوفيات التي وصلت إلى 21 وفاة، وبالإصابات التي وصلت إلى 302 إصابة جديدة، رغم إجراء نحو 8 آلاف فحص. وانخفضت نسبة الفحوص التراكمية الموجبة إلى 8 في المئة، وفق تقرير وزارة الصحة، ولم يسجل القطاع الصحي أي إصابة.

وعلى مستوى عدد المسجلين على المنصة لتلقي اللقاح، وصل العدد الكلي إلى نحو مليون و316 ألف شخص، منذ إطلاق الحملة، منهم نحو 111 آلاف عامل في القطاع الصحي، ونحو 129 ألف شخص يفوق عمرهم 75 عاماً، ونحو 165 ألف شخص بين 65 و75 عاماً.

وعلى مستوى حملة التلقيح، حسب الفئات العمرية، وصل عدد الأشخاص فوق 75 عاماً الذين تلقوا اللقاح، إلى نحو 200 ألف شخص ونحو 275 ألفاً تحت سن 75 عاماً. وبلغ عدد الجرعات المنفّذة حتى يوم أمس، نحو 475 ألف جرعة، منها نحو 400 ألف جرعة فايزر، ونحو 50 ألف جرعة أسترازينيكا.

وفي انتظار التوصيات الجديدة، التي ستُعلن عنها اللجنة الوطنية لإدارة لقاح كورونا اليوم الثلاثاء، حول الفئات العمرية التي يمكن أن تتلـــقى لقاح استرازينيكا، بدأت الجامعة اللبنانية بإلغاء مواعيد الأساتذة الذين يقل عمرهم عن خمسين عاماً، والتي كانت محجـــوزة لهذا الأسبوع. وتلقى عدد من الأساتذة رسائل مساء الأحد، أبلغتهم فيها الجامعة عن إلغاء المواعيد.

وتابع وزير الصحّة العامّة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن سبل تطوير آلية عمل الخط الساخن 1214 المخصص للقاح، في اجتماع عقده مع دائرة الصحة الإلكترونية في وزارة الصحّة وفريق من جمعية «عمال» المشغلة للخط؛ واطلع في خلاله على عرض تقني بيّن أن فريق العمل المؤلف من أربعة وخمسين شخصاً يستقبل يومياً حوالى ألفي إتصال، فيما يصل عدد الإتصالات غير المستجابة إلى  اربعمائة.

وكلّف حسن اللجنة الصحية المركزية التعاون مع مصلحة الطبّ الوقائي لدراسة مجمل طلبات الموافقات الاستثنائية والتي بلغ عددها ستة عشر ألف طلب بهدف تسريع البت بها، بشرط أن تكون المعلومات الواردة فيها كاملة وغير مجتزأة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى