أولى

مرحلة جديدة من تعزيز وتمتين العلاقات بين سورية وأبخازيا على الصعيدين الاقتصاديّ والعلميّ

الأسد: زيارة بجانيا مهمة نظراً للاتفاقات التي ستوقّع

أكد الرئيس السوري بشار الأسد إن زيارة الرئيس الأبخازي أصلان بجانيا إلى سورية ستكون مهمة نظراً للاتفاقيات التي ستوقع وللمواضيع التي ستناقش عبر اللجنة المشتركة.

وتحدث الأسد عقب لقائه بجانيا عن آفاق التعاون بين البلدين، وعن العناصر الاجتماعية المشتركة التي تشكل جسراً طبيعياً لذلك التعاون.

وقال إن سورية وقفت مع أبخازيا في حقها بتقرير المصير و«الاعتراف بها كأي دولة في هذا العالم».

وقد شكر الرئيس بجانيا الأسد وقال إنه «معجب ببطولة الشعب السوري، وبطولة الأسد شخصياً» وأعرب عن امتنانه للأسد «لأن سورية اعترفت باستقلال أبخازيا وهذا يفتح مجالات كبيرة للتعاون». وأكد أن زيارته ستكون دفعاً إلى الأمام لتحقيق ذلك على أرض الواقع.

وكان الرئيس السوري قد بحث الاثنين في دمشق، مع الرئيس الأبخازي، مجالات التعاون الثنائي وآفاق تطويره، والعمل المشترك.

وذكرت الرئاسة السورية، عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، أن «الرئيس الأسد عقد مع بجانيا الذي يقوم على رأس وفد رفيع بزيارة رسمية إلى الجمهورية العربية السورية جلستي محادثات موسّعة، وثنائيّة جرى خلالهما التباحث في مجالات التعاون الثنائي وآفاق تطويره، والعمل المشترك من أجل الانطلاق نحو مرحلة جديدة من تعزيز وتمتين العلاقات بين البلدين، وخصوصاً على الصعيد الاقتصادي وتبادل البعثات العلمية والدراسية».

وتمّ التأكيد خلال المحادثات، بحسب الرئاسة السورية، «على أن العلاقات الثنائية مبنية على أساس متين من المقوّمات، والعناصر المشتركة التي تجمع سورية وأبخازيا من حيث تمسكهما بقرارهما المستقل، ومقاومتهما للهيمنة الاستعمارية رغم تعرّضهما للحصار والحروب، والإرهاب العسكري والاقتصادي والسياسي، ومن حيث التنوّع في النسيج الاجتماعي، والروابط المشتركة بين الشعبين الصديقين».

كما تناولت المباحثات «عدداً من المواضيع ذات الشأن السياسي والوضع في سورية وأبخازيا، والضغوط التي يتعرض لها البلدان، والمجازر التي ترتكبها «إسرائيل» في الأراضي الفلسطينية وتعدياتها المستمرة على حقوق الفلسطينيين، بالإضافة إلى الوضع في أوكرانيا وجمهورية القرم الروسية، ومحاولات التصعيد الغربية ضد روسيا الاتحادية في هذين الملفين».

وكان الرئيس الأبخازي، وصل إلى العاصمة السورية دمشق على رأس وفد اقتصادي كبير في ساعة متأخرة من ليل أول أمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى