الوطن

بعد استرازينيكا… ماراتون «فايزر» قريباً وانحسار ملحوظ لكورونا

سجل عداد «كورونا» انحساراً ملحوظاً غير مسبوق، إذ أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 145 إصابة جديدة فقط، رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 540277، كما تم تسجيل 5 حالات وفاة. وأعلن «مستشفى رفيق الحريري الجامعي»، في تقريره اليومي عن آخر تطورات فيروس كورونا المستجد، وجود 13 حالة حرجة لديه. وجاء في التقرير:

–  عدد الفحوص التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 221.

–  عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 19.

–  عدد الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 1.

 – عدد حالات شفاء المرضى الموجودين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 0.

–  مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 1178.

–  عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة إلى وحدة العزل لتحسن حالتها: 0.

–  عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 13.

 – حالات وفاة: 0.

وغرّد وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن عبر «تويتر»، معلناً أن «الدفعة الأولى، مئة وخمسون ألف لقاح الآن نستلّمها من شركة فايزر مشكورة من أصل سبعمئة وثمانين ألف مجدولة خلال شهر حزيران. ماراتون فايزر قريباً، نحنا حدكم لحمايتكم». وكانت اللجنة التنفيذية للقاح كوفيد – 19، قد أعلنت عبر حسابها على «تويتر»، بدء استهداف فئة عمرية جديدة من لقاح Pfizer لجميع المواطنين الذين تتراوح أعمارهم بين 40 – 49 (من الأكبر سناً)، والذين تسجلوا على المنصة ولديهم أمراض مزمنة ومستعصية. وأشارت إلى أنه سيتم استكمال إرسال المواعيد تباعاً لفئات عمرية اضافية وأمراض أخرى خلال الاسبوع المقبل وفق خطة وزارة الصحة العامة.

وكان يوم السبت شهد انطلاق «ماراتون أسترازينيكا» الذي أعلنت عنه وزارة الصحة، في مراكز محددة، في محافظة الشمال، عكار، الجنوب، النبطية، بعلبك الهرمل، البقاع، وجبل لبنان. وشهدت المراكز اقبالاً كثيفاً على تلقي اللقاح. وسجلت وزارة الصحة السبت تلقيح 10 آلاف شخص.

ووصف حسن اليوم بـ»الماراتوني»، معلناً أن ماراتون التلقيح سيتكرر كل أسبوع وفقاً للحاجة ووفق عدد اللقاحات المتوفرة، مشيراً إلى أن الماراتون سيطال الأسبوع المقبل بعض المناطق والمراكز التي لم تكن راغبة بالاشتراك. واوضح أن عدد متلقي اللقاح السبت بلغ 10521، لافتاً الى أن اللبنانيين شكلوا 65% ممن تلقوا اللقاح و23% كانوا من العمال الأجانب.

وكان حسن تلقى  اتصالاً من رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، اطمأن فيه إلى صحته، إثر تلقيه الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا، وتمنى له السلامة. وهنأه بإطلاقه ماراتون التلقيح من مركز اتحاد بلديات بعلبك.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ولفت إلى أن «وفداً إدارياً من البنك الدولي سيزور لبنان الأسبوع المقبل، لمواكبة وزارة الصحة، والتنويه بأدائها، فهو مثال يبرز على المستوى العالمي».

تزامنًا غرّد «مدير مستشفى رفيق الحريري فراس أبيض»، عبر حسابه على «تويتر» كاتباً «الأبحاث تشير إلى أن تلقي اللقاح بشكل كامل يمكن أن يكون فعّالاً بنسبة 90% في الحدّ من الحاجة للاستشفاء في حال التعرض للمتحورات الأكثر عدوى التي اكتشفت في الهند». وختم «لنحمِ مجتمعنا».

وقال النائب الدكتور فادي علامة، في ماراثون التلقيح «دائماً كنا ندعو إلى أنه كلما قرّبنا مراكز التلقيح من مكان إقامة المواطنين كلما سيكون التجاوب إيجابياً من قبلهم، وسيشجعهم ذلك على أن يتلقحوا. وأضاف «الهدف الوصول إلى المناعة المجتمعية التي نطمح إليها، وهي 70 في المئة، ولدينا مشوار طويل من أجل ذلك. ونتمنى للماراثون أن يكتمل ويكون هناك مراكز انتشار أكثر وأكثر في الاراضي اللبنانية كافة، لتشجيع الناس لأخذ اللقاح لكي نرجع إلى حياتنا الطبيعية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى