أولى

بايدن يعتبر مواجهة الصين أكبر تحدٍ لإدارته ويُجري أول اتصال مع نظيره الصينيّ

أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، أمس، أنه أجرى اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الصيني، شي جين بينغ، وذلك في أول مكالمة معه منذ تولي بايدن منصبه في كانون الثاني 2021.

وقال بايدن، خلال كلمة ألقاها أمس، في ولاية ديلافير بمناسبة يوم الذكرى، الذي تحتفل به الولايات المتحدة: “أجريت منذ ساعة مكالمة طويلة مع الرئيس شي. وأكدت بوضوح أنه لا يمكننا ألا ندعو لحماية حقوق الإنسان في كل أنحاء العالم”.

ولم يجر بايدن قبل ذلك منذ توليه الرئاسة الأميركية مكالمات هاتفية أعلن عنها رسمياً مع الرئيس الصيني، لكنه التقاه مراراً خلال شغل منصب نائب الرئيس الأميركي في إدارة باراك أوباما.

وحذر بايدن سابقاً الدول الغربية والأطراف المتحالفة معها من “منافسة استراتيجية صارمة وطويلة الأمد مع الصين” كما اعتبر أن مواجهتها “أكبر تحد” لإدارته.

ومؤخراً قال الرئيس الأميركي إن نظيره الصيني يعتقد أن بلاده ستتمكن من “امتلاك” الولايات المتحدة بحلول عام 2035.

بدورها، قالت الصين على لسان وزير خارجيتها، وانغ يي، إنها تسعى إلى “حوار مع الولايات المتحدة لخدمة مصالح البشرية جمعاء ولا تريد تحدي الطرف الأميركي”، معتبرة أن “سبب التوتر بين الجانبين يعود لإجراءات إدارة الرئيس السابق، دونالد ترامب”.

وتشهد العلاقات بين الصين والولايات المتحدة توتراً مستمراً، تصاعد في الأشهر الماضية على خلفية قضايا عديدة على رأسها جائحة فيروس كورونا، وموضوع هونغ كونغ، والخلافات التجارية، وقضية حقول الطاقة في بحر الصين الجنوبي، ومسألة حقوق الإنسان في الأراضي الصينية، خاصة منطقة شنجان ذاتية الحكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى