أولى

مفوضة حقوق الإنسان: تعهّدات بايدن 
بإمكانها تصحيح انتكاسات عهد ترامب

وصفت المفوّضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة ميشيل باشيليت، تعهدات الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، بوقف تفريق أسر المهاجرين والتصدي «للعنصرية الممنهجة» وتغير المناخ بـ»المبشّرة»، مشيرةً إلى أنها قد تصحح «انتكاسات» حدثت في عهد الرئيس دونالد ترامب.

باشيليت وخلال مؤتمر صحافي قالت إن «ترامب قلص من حقوق النساء والمثليين والمهاجرين، كما تراجع عن النهج الدولي المتعدد الأطراف». وأضافت أن بايدن قطع مجموعة من التعهدات الواعدة مثل توسيع الحماية بموجب الإجراء المؤجل للقادمين في مرحلة الطفولة وزيادة عدد اللاجئين الذين سيعاد توطينهم، وإنهاء التفريق بين الأسر، ووقف تشييد الجدار الحدودي، والإصلاح الشامل لنظام اللجوء.

وكان بايدن قال إنه يعتزم إعادة (إحياء الإجراء المؤجل للقادمين في مرحلة الطفولة)، أو ما يعرف ببرنامج «الحالمين»، الذي وضعه الرئيس السابق باراك أوباما لمنع ترحيل المهاجرين ومنح تراخيص عمل لمئات الآلاف من المهاجرين المقيمين في الولايات المتحدة بصورة غير قانونيّة بعد وصولهم إليها وهم أطفال.

وتابعت قولها: «إن بايدن سيعطي أولوية كبيرة لحقوق الإنسان والتعدديّة الدولية، وسيعود إلى اتفاق باريس العالمي الذي يهدف لمكافحة تغير المناخ».

يأتي ذلك بعدما كان الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب أعلن عن انسحاب بلاده من اتفاق باريس للمناخ في حزيران/يونيو الماضي، مبدياً عزمه التفاوض على اتفاق جديد للمناخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى