الوطن

الهيئة الناظمة للاتصالات تؤكد عدم الحديث عن مشغل ثالث لشركات الخلوي قبل منح الترخيص النهائيّ

«فيا آراب فنزويلا»: نهنئ سورية بنجاح الاستحقاق الانتخابيّ الرئاسيّ

أكدت منظمة (فيا آراب فنزويلا) تضامنها التام مع الشعب السوري في مواجهة الإجراءات الاقتصادية القسرية الأحادية الجانب المفروضة عليه من الدول الغربية، مشددة على أن هذه الإجراءات أداة من أدوات الحرب والعدوان ضد الشعب السوري.

وعبرت المنظمة في البيان الختامي لمؤتمرها الاستثنائي الذي عقد في مقر النادي السوري في مدينة ماراكاي بولاية أراغوا الفنزويلية عن خالص التهاني للشعب السوري بإنجاز الاستحقاق الانتخابي الرئاسي بنجاح وفوز الدكتور بشار الأسد بمنصب رئيس الجمهورية منوهة بانتصارات الجيش العربي السوري في حربه على الإرهاب وقوى العدوان.

وجددت المنظمة تأكيدها أن الجولان أرض عربية سورية محتلة وشعبها عربي سوري أصيل متجذّر في أرضه ويجب أن يتحرّر من الاحتلال، مدينة العدوان الإسرائيلي الوحشي على أبناء الشعب الفلسطيني الذي من حقه استعادة سيادته التامة وإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وعودة اللاجئين إلى ديارهم داعية إلى تفعيل الحراك الشعبي ولاسيما الاغترابي لمواجهة العدوان الصهيوني المستمر على الشعب الفلسطيني بكل الوسائل المتاحة.

وكانت منظمة (فيا آراب فنزويلا) عقدت مؤتمرها الاستثنائي بحضور ممثلي 32 من الأندية والجمعيات الاغترابية السورية واللبنانية والفلسطينية وسفراء سورية ولبنان وفلسطين في كراكاس ومحافظ مدينة ماراكاي وعدد من البرلمانيين الفنزويليين بينهم النائب عماد صعب سفير فنزويلا السابق في دمشق.

نوّه سفير سورية لدى فنزويلا خليل بيطار في كلمة له في الافتتاح بالدور المهم للمنظمة في توحيد صفوف وجهود أبناء الجاليات العربية في فنزويلا وفي الدفاع عن حقوقهم ومصالحهم وحقوق الشعب العربي في سورية ولبنان وفلسطين وسائر الدول العربية ومواقفها العادلة في شتى المحافل الدولية.

بدوره أعرب الياس لبس سفير لبنان وعميد السلك الدبلوماسي العربي في فنزويلا في كلمته عن الشكر للحضور الاستثنائي للأندية والجمعيات والروابط الاغترابية رغم الصعوبات الكبيرة الناجمة عن الإجراءات المتخذة لمواجهة وباء كوفيد 19 بينما أكد سفير فلسطين فادي الزبن أهمية دور المنظمة في دعم القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في كل المحافل الدولية.

وفي كلمته أمام المؤتمر أكد غسان سلامة رئيس منظمة فيا آراب بنما وعضو قيادة منظمة فيا آراب أميركا في كلمته باسم المنظمتين أن هذا المؤتمر يكتسب أهمية خاصة ولا سيما أن منظمة فيا آراب تختزل نضال 48 عاماً مشدداً على أهمية تجديد وإحياء دور المنظمة وتفعيله في دعم القضية الفلسطينية في أميركا اللاتينية والعالم مبيناً أن سورية اليوم هي ضحية مؤامرات إمبريالية صهيونية عدوانية متوجهاً بالشكر للشعب السوري واللبناني والفلسطيني والحكومة والشعب الفنزويلي على الدعم المتواصل للقضية الفلسطينية العادلة.

من جهته أكد رودولفو ماركو توريس حاكم ولاية أراغوا الفنزويلية في كلمته عمق الصداقة والروابط بين الشعب الفنزويلي والجالية العربية مؤكداً دعم بلاده للقضايا العربية.

وتلا حاكم الولاية رسالة شفوية من وزير الخارجية الفنزويلي خورخي ارياسا موجهة إلى المؤتمر هنأ خلالها الشعب السوري على النجاح الباهر في إنجاز استحقاق انتخابات رئاسة الجمهورية منوهاً بصمود الجيش العربي السوري الأسطوري في مواجهة العدوان وانتصاره على قوى الإمبريالية والإرهاب والصهيونية العاتية كما حيا صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الصهيوني الهمجي عليه وقال إن الشعب العربي في قلوب الفنزويليين.

وفي ختام المؤتمر أقام نادي ماراكاي حفلاً فنياً بحضور السفير بيطار والوزير المستشار في السفارة السورية الدكتور شوقي الشماط والوفود السورية المشاركة في المؤتمر بمناسبة إنجاز الاستحقاق الدستوري حيث قدم خلال الحفل أغاني وطنية وقصائد حب ووفاء للوطن تخللتها حلقات الدبكة والرقصات الشعبية تعبيراً عن الفرح بفوز الدكتور بشار الأسد بمنصب رئيس الجمهورية.

على صعيد آخر، أكد مدير عام الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد المهندس منهل جنيدي أن إدخال المشغل الثالث لشركات الخلوي يتم الإعلان عنه حصراً من وزارة الاتصالات والتقانة والهيئة الناظمة للاتصالات والبريد لدى منح الترخيص.

وبين المهندس جنيدي في تصريح لمندوبة سانا أنه سيتم الإعلان عن إدخال المشغل الثالث للاتصالات رسمياً عند منح الترخيص النهائي لافتاً إلى أن أحد شروط المشغل الثالث أن تكون الشركة السورية للاتصالات شريكة بالمشغل.

وتعمل في سورية شركتا (سيرتيل) و(MTN) للاتصالات الخلوية منذ عام 2000.

يذكر أن من مهام الهيئة الناظمة للاتصالات وضع الأسس والضوابط لتنظيم قطاع الاتصالات وإصدار القرارات اللازمة لهذا الغرض ويدخل في ذلك.. دراسة أسواق الاتصالات وتحليلها وإجراءات منح التراخيص وإدارة واستخدام الطيف الترددي الراديوي المدني والترقيم وموارد الاتصالات الأخرى وتقديم الخدمة الشاملة وتسعير الخدمات وتشجيع المنافسة وحماية المستهلك ووضع المواصفات التقنية واعتماد الأنواع وإجراءات فض النزاعات بين الأطراف العاملة في سوق الاتصالات.

 

 

 

 

 

 

 

وأول أمس تم تداول صورة عن قرار لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك حول إطلاق شركة جديدة باسم «وفا تيليكوم» يتضمن التصديق على النظام الأساسي لها، إلا أن تاريخ القرار يعود لشهر سبتمبر من العام الماضي، ونشر مؤخراً في الجريدة الرسمية، ولا يحوي توقيعاً أو خاتماً للوزارة.

وحسب القرار فإن رأسمال الشركة 10 مليارات ليرة، ومدتها 22 عاماً.

وحسب القرار، الذي لم يصدق عليه بشكل نهائي بعد، فإن الشركة الجديدة تتألف من سبع شركات تعمل في سورية، ومقارها في دمشق.

يذكر أن شركتي الخلوي العاملتين في البلاد منذ عام 2000، وهما (سيريتل)، و(MTN) دخلتا في نزاع مع وزارة الاتصالات التي طالبتهما بتسديد مبلغ يتجاوز 233 مليار ليرة، وفي حين امتنعت الأولى، العائدة لرجل الأعمال رامي مخلوف، عن الدفع، أعلنت الثانية أنها ستدفع ما يترتب عليها، إلا أن ذلك لم يحصل، حسبما ذكر مصدر قضائي لـ RT.

وفي فبراير الماضي فرض مجلس الدولة السوري الحراسة القضائية على (MTN)، وكان أصدر قراراً مماثلاً ضد شركة سيريتل في يونيو من عام 2020.

أمنيًا، اعتدت قوات الاحتلال التركي ومرتزقته من التنظيمات الإرهابية بالقذائف الصاروخية والمدفعية على عدد من القرى في ريف حلب الشمالي.

وذكرت مصادر محلية لـ سانا أن عدة قذائف صاروخية ومدفعية مصدرها قوات الاحتلال التركي ومرتزقته سقطت على الأحياء السكنية في قرى ومناطق مرعناز والمالكية وتل مضيق وسد الشهباء بريف حلب الشمالي.

وأشارت المصادر إلى أن الاعتداء تسبب بوقوع أضرار مادية بممتلكات الأهالي والبنى التحتية والمرافق العامة.

وسقطت عدة قذائف صاروخية ومدفعية مصدرها قوات الاحتلال التركيّ ومرتزقته على الأحياء السكنية والأراضي الزراعية في قرية مرعناز ما تسبّب بإلحاق أضرار مادية بممتلكات الأهالي واندلاع عدة حرائق متفرقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى