الوطن

زيارة وزير المخابرات المصرية لغزة .. دلالات كثيرة وملفات مهمة على الطاولة

حماس: ناقشنا مع الوفد المصري ترتيب البيت الفلسطيني

أكد خليل الحية نائب رئيس حركة «حماس» في غزة، أمس، أن الحركة ناقشت خلال اللقاء مع الوفد المصري برئاسة رئيس المخابرات العامة عباس كامل، عدداً من الملفات، لافتاً إلى أن ملف تبادل الأسرى مع الاحتلال «مستقل».

وقال الحية خلال مؤتمر صحافي: «ناقشنا مع الوفد المصري عدة ملفات أهمها ضرورة إلزام الاحتلال بوقف عدوانه في غزة والقدس والشيخ جراح وجميع أماكن فلسطين ولجم المستوطنين عن أبناء شعبنا، ورفع الحصار عن غزة بالكامل، وأن القضية الفلسطينية صدرت بحقها قرارات دولية في إقامة دولة واللاجئين وغيره يجب تطبيقها، فإذا حدث ذلك يمكن عودة الهدوء والاستقرار».

وأضاف: «ناقشنا ترتيب البيت الفلسطيني والاتفاق على استراتيجية للوقوف أمام العالم برؤية استراتيجية لانتزاع حقوقنا».

وتابع: «ناقشنا الإعمار وضرورة الإسراع فيه ورحبا بكل جهود إعمار البيوت المدمّرة والأبراج والمزارع والبنية التحتية وسنكون مساهمين وداعمين لهذه الجهود».

وأضاف الحية : «أكدنا على الدور المصري والعلاقات الثنائية مع مصر ودور الأمة في دعم الشعب الفلسطيني التي عليها أن تتعامل مع واقع جديد مع الاحتلال الاسرائيلي».

وأشار عضو المكتب السياسي لحركة «حماس» إلى أن ملف تبادل الأسرى مع الاحتلال «مستقل»، ولا نقبل ربطه بملف إعمار قطاع غزة.

أجمع كتاب ومحللون وباحثون فلسطينيون على أهمية زيارة وزير المخابرات المصرية العامة اللواء عباس كامل إلى قطاع غزة، موضحين أنها تأتي في توقيت مهم وتحمل دلالات كثيرة.

ووصل عباس كامل ممثلاً عن الرئيس المصري، لأول مرة منذ توليه منصبه عام 2018 إلى غزة على رأس وفد مصري رفيع المستوى، بعد حوارات أجراها في تل أبيب ورام الله؛ لبحث عدة ملفات.

وعقد كامل فور وصوله إلى غزة اجتماعاً مع قيادة حركة «حماس» برئاسة رئيسها في القطاع يحيى السنوار، حيث ثمة ملفات غاية في الأهمية على طاولة البحث أهمها تثبيت التهدئة وترتيب البيت الفلسطيني.

الكاتب والمحلل السياسي مصطفى الصواف يرى أن «لزيارة عباس كامل إلى غزة دلالات كثيرة، ولعلها في الظاهر تسعى لتثبيت وقف إطلاق النار بين الاحتلال والمقاومة في غزة، ثم عملية إعادة الإعمار في غزة».

ووفق الصواف، فإن النقطة الأهم والتي ربما دفعت رئيس المخابرات المصرية للمجيء إلى غزة، هي موضوع تبادل الأسرى. مبيناً أن هذه النقطة قد تكون المحورية في اللقاء ما بين قيادة حماس والوزير كامل.

ولفت إلى أن ذهاب كامل لرام الله كان زيارةً بروتوكولية، وهدفها إعطاء مكانة للسلطة ولو من الناحية الشكلية، مستدركاً «ولكن حقيقةً هو جاء للجانب الإسرائيلي، ولحركة حماس في قطاع غزة، وربما الهدف الرئيس هو موضوع تبادل الأسرى بين الجانبين».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى