أولى

هل وقعت تونس اتفاقاً سرياً مع إيطاليا لترحيل مهاجريها؟

أثارت تصريحات وزيرة الداخلية الإيطالية، لوتشانا لامورجيزي، عقب زيارتها الأخيرة إلى تونس شكوك برلمانيين وحقوقيين في توقيع الجانبين اتفاقاً سرياً، يقضي بترحيل المهاجرين التونسيين غير النظاميين إلى بلدهم قسراً.

وتأتي هذه الشكوك عقب تصريح أدلت به لامورجيزي لوكالة الأنباء الإيطالية «أكي»، تحدثت فيه عن خلاصة زيارتها إلى تونس (في 20 مايو/ أيار 2021) وعن توصل الجانبين إلى حلول تتسم بـ «المرونة والتعاون» بشأن معالجة ملف الهجرة غير الشرعية.

وأكدت المتحدثة الإيطالية أنها قدمت لتونس اتفاقية شراكة للتأثير على الظروف الاجتماعية والاقتصادية للمهاجرين التونسيين، قائلة «تونس بلد آمن وعندما يصل مهاجرون تونسيّون إلينا يتعين علينا إعادتهم».

ويرجّح النائب عن التيار الديمقراطي وعضو لجنة الشباب في البرلمان، رضا الزغمي، توقيع الدولة التونسية اتفاقاً مع الجانب الإيطالي، يقضي بتنفيذ عمليات ترحيل فوريّة وقسريّة للمهاجرين التونسيين في إيطاليا.

وأكد الزغمي، أن «الكتلة طالبت وزارة الخارجية التونسية بالنفاذ إلى المعلومات المتعلقة بالاتفاقات الجديدة، التي تم التوقيع عليها بين الجانبين الإيطالي والتونسي في علاقة بملف الهجرة غير الشرعية».

واستنكر تكتم السلطات التونسية عن الحديث عن فحوى الزيارات المتكررة للمسؤولين الإيطاليين والأوروبيين عموماً إلى تونس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى