الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» فليب لازاريني، إن معاناة السكان المهددين بالإخلاء من منازلهم في حي الشيخ جراح في القدس تتجاوز الواقع.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي عقده أمس، من أمام أحد المنازل المهددة بالإخلاء القسري لصالح الاستيطان في الحي «من الصعب جداً شرح كيف تمضي حياة أسر حي الشيخ جراح، وهناك تهديد مستمر، قلب حياتهم رأساً على عقب في فترة 3 عقود».

وتابع، «نعرف أن قرار الإخلاء قد يتم في أي لحظة، ونعرف أنه تم تأجيله، لكنه لم يعلق بشكل كامل»، داعياً إلى وقف الإخلاء القسري للسكان معتبراً أنه يتعارض بشكل صارخ مع القانون الإنساني الدولي.

وأشار إلى أن «الأونروا مستمرة في إطلاق الدعوات باتجاه السلطات الصهيونية لوقف إجراءات الإخلاء وحماية حقوق وكرامة اللاجئين الفلسطينيين في حي الشيخ جراح وفي الضفة الغربية، وعلى «إسرائيل» كقوة احتلال واستعمار أن تلتزم بهذه الأمور».

{ زار وفد من سفراء دول أميركا اللاتينية المعتمدين لدى دولة فلسطين متحف ياسر عرفات، في مدينة رام الله، وأجروا جولة فيه واستمعوا لشرح عنه. وأطلع المدير العام لمؤسسة ياسر عرفات أحمد صبح، السفراء على آخر تطوّرات الوضع الفلسطيني الراهن.

وأعرب أعضاء الوفد الذين يمثلون سبع دول من أميركا اللاتينية عن إعجابهم بما شاهدوه حول الرواية الفلسطينية الموضوعية لأحداث 100 عام من الصراع الفلسطيني الصهيوني حتى استشهاد الرئيس المؤسس ياسر عرفات.

وضم الوفد كلاً من: سفراء فنزويلا، والمكسيك، ونيكاراغوا، والبرازيل، والأرجنتين، وتشيلي، والاكوادور.

        الشام

{ تلقى الرئيس بشار الأسد برقية تهنئة من سيرغي اكسيونوف رئيس جمهورية القرم الروسية بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية.

وجاء في برقية الرئيس اكسيونوف: لقد علق المواطنون السوريون مرة أخرى آمالهم عليكم بالتغلب على تبعات الحرب وإحلال السلام في البلاد.. هم يثقون بسيادتكم كحضن يحمي حقوقهم وحريات جميع ممثلي المجتمع. وقال: إن إعادة انتخابكم تبعث على الثقة في مواصلة تنفيذ أحكام الاتفاقيات الموقعة بين بلدينا بشكل ناجح في مجال التعاون الاقتصادي والتجاري لتحسين رفاه مواطنينا وزيادة التبادل التجاري معرباً عن خالص التمنيات للرئيس الأسد في تحقيق المزيد من الإنجازات لما فيه مصلحة الشعب السوري الصديق.

 العراق

{ اكد رئيس الهيئة العراقية للمصادر المشعة كمال حسين لطيف، ان استخدامات المفاعلات التي ينوي العراق بناءها سلمية بحتة ولا يمكن ان تكون لغير ذلك. وقال لطيف في بيان، ان «المفاعلات التي ينوي العراق بناءها مخصصة لإنتاج الكهرباء ولا يمكن ب‍اي حال من الاحوال تحويلها الى استخدامات اخرى».

واضاف لطيف، انه «حتى لو رغبت اي دولة بمخالفة المواصفات الفنية للمفاعل السلمي، فسوف لن تتمكن من ذلك لأن تصميم مفاعلات القدرة لا تسمح فنياً بالتعامل مع اقلام الوقود بشكل مغاير كونها مغلقة تماماً، وان اي تغيير يحدث في تلك الأقلام سيعد خرقا لبروتوكولات العمل وارشادات الوكالة الدولية للطاقة الذرية وايضا معاهدة منع الانتشار للاسلحة النووية التي انظم اليها العراق عام ١٩٧٢، ونظام الضمانات للوقود النووي التي تحدد آلية دقيقة وسلمية للوقود وجميعها لا تسمح بالاستخدام غير السليم للطاقة النووية».

 الأردن

{ ثمّن رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، استجابة مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات لجهود غرفة صناعة الأردن من خلال الموافقة على إعادة السماح للشركات الصناعية باستيراد المواد الأولية من خلال مشغلي البريد الخاص فئة الدولي.

وأكد على أهمية دعم جهود القطاع الصناعي لكونه ركناً رئيسياً ورافدا للاقتصاد الوطني والناتج المحلي الإجمالي.

 الكويت

{ رأى عقاريون كويتيون أن قطاع العقار الاستثماري الكويتي كان الأكثر تضرراً في الفترة الماضية بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 على القطاع وسط زيادة نسبة الشواغر بهذا القطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى