اقتصاد

«المركزي» يصدر تعميماً ينظم سحب الـ 400$ اعتباراً من 1 تمّوز

طلب مصرف لبنان «من كلّ مصرف عامل في لبنان أن يقوم بما يلزم لتأمين تسديد تدريجي للودائع بالعملات الأجنبية المكونة في الحسابات المفتوحة قبل 31/10/2019»، وذلك وفق تعميم أصدره أمس.

وأدرج القرار في 12 مادة، على أن تقوم لجنة الرقابة على المصارف بمتابعة أي شكوى من أي «صاحب حساب» متضرر، على أن يُعمل به اعتباراً من 30/6/2021 وتطبق شروطه لمدة سنة قابلة للتعديل أو للتجديد ويبقى سارياً لغاية تحرير جميع الأموال المحولة إلى «الحساب الخاص المتفرع».

ويتمّ السحب من المبلغ المحول إلى «الحساب الخاص المتفرغ» وفقاً لما يلي:

1 – مبلغ 400 دولار أميركي شهرياً/ يدفع نقداً (Banknotes) «لصاحب الحساب» و/أو عن طريق تحويل إلى الخارج و/أو بواسطة البطاقات المصرفية التي يمكن استعمالها في لبنان والخارج و/أو إيداعها في حساب جديد (Account Fresh ). على ألا يتجاوز مجموع ما يمكن سحبه عملاً بالبند (1) هذا، بالدولار الأميركي، من المصارف كافة، سنوياً، مبلغ (4800) دولار أميركي.

2 – إضافة إلى ما يوازي 400 دولار أميركي بالليرة اللبنانية، شهرياً على أساس السعر المحدد على المنصة الإلكترونية لعمليات الصرافة «Sayrafa «، يدفع منها 50% «لصاحب الحساب» نقداً (Banknotes) و50% بواسطة البطاقات المصرفية. على ألا يتجاوز مجموع ما يمكن سحبه من المصارف كافة بالليرة اللبنانية عملاً بالبند (2) هذ1، سنوياً، ما يوازي مبلغ (4800) دولار أميركي على سعر هذه المنصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق