اقتصاد

أخبار اقتصادية

استيراد المحروقات لمؤسسة الكهرباء

التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب في السراي الحكومي وزير الطاقة والمياه ريمون غجر، في حضور الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكيّة والمستشار خضر طالب. وتم البحث في موضوع استيراد المحروقات لصالح مؤسسة كهرباء لبنان والخيارات المتاحة.

  التدقيق الجنائي لكل الدولة

غرّد وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال عماد حبّ الله على حسابه على «تويتر»، قائلاً «ليبدأ التدقيق الجنائي اليوم قبل الغد ويشمل كل الدولة». وأرفق التغريدة بكتاب لرئيس مجلس الوزراء حسان دياب يُعلن فيه استعداد وزارة الصناعة والمؤسسات المرتبطة بها للتدقيق المذكور وتقديم التسهيلات بهذا الشأن.

والتقى حبّ الله نائبي رئيس جمعية الصناعيين زياد بكداش وجورج نصراوي، في حضور المدير العام للوزارة داني جدعون. وناقش المجتمعون أموراً صناعية وشؤون معهد البحوث الصناعية وبرنامج إنجازات البحوث الصناعية (ليرا) وتحويل البرنامج إلى مؤسسة.

إجراءات إعادة فتح المؤسسات المطعمية والسياحية

أعلنت وزارة السياحة عن تعميمها بالتنسيق مع نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري، بضرورة اعتماد كل مؤسسة مطعمية وسياحية تستقبل الزبائن الذين يتخطّى عددهم العشرة أشخاص، خريطة مصدّقة من مهندس معماري Floor Plan تُثبت التزام المؤسسة بنسبة 50% من أساس قدرتها الاستيعابية لعدد الزبائن وعدد الطاولات والكراسي في داخلها، على أن يتم تصديقها من قبل مهندس مصلحة التجهيز في الوزارة.

وطلبت الوزارة من المؤسسات كافة وضع الخريطة بمهلة زمنية لا تتعدّى يوم الجمعة المقبل، على واجهة المؤسسة قرب لائحة الأسعار المصدّقة من الوزارة.

وكلّفت الوزارة الشرطة السياحية والضابطة السياحة بالتشدّد في مراقبة ومتابعة تنفيذ مضمون هذا التعميم، حيث سيتم إقفال كل مؤسسة مخالفة له ولشروط السلامة العامة والتدابير الوقائية المعلن عنها في تعاميم سابقة بالشمع الأحمر.

مطالبة بتعميم ابتكار الرامي

طالب رئيس «أكاديمية جوائز التمييزدبي» بيار مكرزل «بنقل الابتكار الذكي لنقيب أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتسيري طوني الرامي، إلى مطاعم الخارج  كي تتمكّن من العمل بطاقة 50 في المئة»، علماً بأن اللجنة الوزارية اللبنانية وافقت على هذا الابتكار وباشرت بتطبيقه اعتباراً من يوم أمس.

وقال مكرزل في تغريدة على «تويتر»: ابتكار ذكي يسجّل لنقيب أصحاب المطاعم طوني الرامي بتفريغ 50 في المئة من طاولات وكراسي المطاعم، موثّقة بخارطة تنظيمية FLOOR PLAN موقّعة من مهندس ومعروضة في الخارج قرب لائحة الطعام، ابتكار يهدف إلى حماية الروّاد وحسن تنفيذ إرشادات السلطات الصحية وجدير بالتنويه».

واعتبر مكرزل أن «هذا الابتكار الذكي للرامي سيعرضه على بلدية دبي المعنية بتطبيق الإجراءات الصحيّة في المطاعم والملاهي في دبي ونقله إليها ليعمَّم على كل مطاعمها وملاهيها».

والجدير ذكره أن لابتكار الرامي أهدافاً ثلاثة: منع الاكتظاظ، المحافطة على التباعد الاجتماع والعمل بطاقة 50 في المئة فقط لا غير، وبعدد كراسي وطاولات محدّد بـ50 في المئة فقط.

الإنقاذ قبل فوات الأوان

أكد رئيس الاتحاد العمّالي العام بشارة الأسمر «ضرورة تشكيل حكومة وطنية فاعلة فوراً ومن دون أي تأخير من الداخل أو الخارج حتى تتمكن من إرساء استقرار سياسي يؤسّس للبدء بالمعالجات الاقتصادية الضرورية وإنقاذ البلاد  قبل فوات الأوان».

ودعا إلى «قيام الوزراء المعنيين في حكومة تصريف الأعمال بمهامهم بشكل كامل من دون تلكؤ ومواكبة كل المشاكل كلٌ في اختصاصه والسعي إلى معالجتها بالسرعة اللازمة. وإلاّ سنرى البلد بعد فترة وجيزة وقريبة جداً غارقاً في الظلمة وفي النفايات، وعدم القدرة على تأمين الاتصالات والانترنت، وما يعني ذلك من تأثير سلبي على المدارس والجامعات والمؤسسات وغيرها، ولا سيما توقف المستشفيات عن العمل لحاجتها إلى المستلزمات الطبية، وسينعكس هذا الواقع على باقي القطاعات الأساسية في البلاد ولا سيّما حركة الملاحة البحرية والجوية، ما يعني شللاً كاملاً في البلاد».

وبدعوة من الأسمر، يُعقد اجتماع موسّع في مقر الاتحاد في الثالثة بعد ظهر اليوم، بمشاركة المدير العام للحبوب والشمندر السكري والمدير العام لوزارة العمل ورئيس بلدية الغبيري ورؤساء اتحادات ونقابات الأفران والمطاحن والعاملين فيها، وذلك «للبحث في استخدام اليد العاملة اللبنانية في هذا القطاع» وإعلان توصيات ومقررات بهذا الشأن.

  للعودة عن قرار إنقاص وزن ربطة الخبز

رأت نقابة عمّال المخابز في بيروت وجبل لبنان في بيان، أن «آلاف الأطنان من طحين المساعدات لم تصل إلى مستحقيها ولم يوزّع الخبز المجاني على المواطنين وذهبت إلى الأفران، بالإضافة إلى دعم المواد الأولية والأساسية التى تدخل في صناعة الخبز مثل الخميرة والسكر والزيت». وطالبت «وزير الاقتصاد بالعودة عن قراره الخاطىء والمتسرّع بإنقاص وزن ربطة الخبز، بدلاً من رفع الوزن، وتشكيل لجنة دراسة وكلفة صناعة الرغيف بكل شفافية تضم كل من له علاقة بإنتاج الخبز».

مؤتمر صحافيلـ«صرخة المودعين» غداً

 أعلنت جمعية «صرخة المودعين» المدافعة عن حقوق المودعين في المصارف اللبنانية، في بيان، أنها بعد «زيارات للمسؤولين السياسيين كافة خصوصاً حاكم مصرف لبنان لعرض مطالبنا، ارتأينا أن نعقد مؤتمراً صحافياً عند الحادية عشرة قبل ظهر يوم الأربعاء، في نادي الصحافة، لمشاركة اللبنانيين وجهات النظر وحثّهم على التحرك قبل فوات الأوان».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى