الوطن

كورونا إلى ما دون الـ100 إصابة و4 وفيات وإقبال كثيف على ماراثون «فايزر»

فيما شهد لبنان أمس إقبالاً كثيفاً لافتاً على «مارثون فايزر» في مختلف المناطق اللبنانية، سجّل عداد «كورونا» انخفاضاً ملحوظاً في الإصابات والوفيات، إذ أعلنت وزارة الصحّة العامّة في تقريرها اليومي تسجيل 81 إصابة جديدة بالفيروس رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 542604، كما تم تسجيل 4 حالات وفاة.

توازياً، أعلن «مستشفى رفيق الحريري الجامعي»، في تقريره اليومي عن آخر تطورات الفيروس، وجود 5 حالات حرجة لديه وحالة وفاة واحدة. وجاء في التقرير:

– عدد اللقاحات التي أجريت في مركز لقاح كوفيد – 19 (Pfizer Marathon): 1008.

– عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 237.

– عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 12.

– عدد الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 2.

– عدد حالات شفاء المرضى الموجودين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 2.

– مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 1193.

– عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركّزة إلى وحدة العزل لتحسن حالتها: 0.

– عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 5.

– حالات وفاة: 1.

وأعلنت وزارة الصحّة وصول عدد الملقَّحين في «ماراثون فايزر» أمس إلى 19209 أشخاص، وسط إقبال كثيف من المواطنين والمقيمين في لبنان.

ومساء أمس، أعلنت الوزارة أن العدد الإجمالي للملقحين في ماراثون فايزر طيلة يومي السبت والأحد، وهو الثالث من نوعه للقاح، بلغ 46286 شخصاً.

وسبق هذا الإعلان، تغريدة من وزير الصحّة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن عبر حسابه الخاص عبر «تويتر» قائلاً «جو من البهجة والطمأنينة ترسمها الأطقم المشاركة في ماراثون اليوم على وجوه المواطنين رغم كل الإحباط الذي نعيش؛ وللغد لنا نضال آخر وآخر مع شرف المواجهة رغم هول الضجيج، الآن تخطينا 17500 لقاح … مبروك».

وتعليقاً على ماراثون «فايزر» غرّد مدير «مستشفى رفيق الحريري الجامعي» فراس الأبيض عبر حسابه على «تويتر» بالقول «ماراثون ناجح بكل المعايير. قرار توسيع الفئة العمرية، الأرضية المعلوماتية الجيدة، أمّا أكبر شكر وتقدير، فيعود للعاملين والعاملات، والمتطوعين والمتطوعات، في المراكز المشاركة كافة. غداً نعود إلى العمل، لكن اليوم كان يوماً جيداً».

وفي تغريدة سابقة، أشار أبيض في صورة نشرها عبر «تويتر»، إلى أنه «لحماية أولئك المتردّدين في أخذ اللقاح، من الأفضل تسريع حملة التطعيم لأولئك الراغبين بأخذه، بما في ذلك الشباب، فحتى لو أصيبوا بالعدوى، وهو أمر نادر، فمن غير المحتمل أن ينقلوا الفيروس إلى غيرهم، وبذلك سنوقف سلاسل العدوى في المجتمع».

أضاف «حتى الآن، لا تزال نسبة السكان الذين تم تطعيمهم جزئياً أقل من 13%. بالمقارنة مع البلدان الأخرى، هذه ليست نسبة عالية، وتتركنا عرضة لموجة كورونا جديدة. الأفراد الأصغر سناً هم عادة أكثر حركة واختلاطاً في المجتمع، وإذا أُصيبوا بالعدوى، فكثير منهم ينشر الفيروس من دون ظهور عوارض عليه».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى