الوطن

ميقاتي: انتخابُ الرئيس ضروريّ لتستقيمَ المؤسَّسات وتبدأ ورشةُ الإصلاح

تمنّى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي انتخاب رئيس الجمهوريّة «في أسرع وقت مُمكن واليوم قبل الغدّ، لأن الانتخاب ضروريّ لكيّ تستقيم المؤسَّسات الدستوريّة وتبدأ ورشة الإصلاح المطلوبة».
واعتبرَ إثرَ زيارته أمس، مفتي الجمهوريّة الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى لتهنئته بحلول شهر رمضان، أنّ «انتخاب الرئيس ليس نهاية المطاف، بل هو بداية أمل من أجل الإصلاح والحل في البلد».
وقال ردّاً على سؤل “نحنُ نُتابع الاتصالات مع جميع المعنيين محليّاً ودوليّاً لإبعاد الحرب عن لبنان على الرغم من كلِّ ما أُصيب به وطننا حتى الآن، ولا سيّما لجهة عدد الشهداء الذين نوجّه التحيّة لأرواحهم، وبإذن الله، فإنَّ الأمورَ لن تتطوّر أكثر من ذلك”.
على صعيد آخر، اجتمعَ ميقاتي في السرايا مع وزير الصحة الدكتور فراس الأبيض الذي أوضحَ أنّه وضعَ رئيس الحكومة في أجواء زيارته إلى فرنسا الأسبوع الفائت، مشيراً إلى أنّه كان الهدف الأساسيّ من الزيارة هو كيفيّة دعم القطاع الصحيّ في لبنان.
ولفتَ إلى أنَّ “أهم محطات الزيارة كانت اللقاء مع وزير الصحة الفرنسيّ حيث هنالك اتفاق تعاون بين وزارتيّ الصحة في لبنان وفرنسا، واستعرضنا المشاريع المتعدِّدة”.
وتابعَ “تطرَّق الحديث إلى الأوضاع الصعبة التي يمرُّ بها لبنان أكان في ما يخصّ العدوان الذي يتعرّض له في الجنوب واستعدادات وزارة الصحة في حال حصلَت زيادة في الأعمال العدوانيّة التي تقوم بها إسرائيل، وكيف يمكننا الاستعداد أكثر لمواجهة هذه الظروف. وعرضنا كذلك موضوع النازحين الذي يشكّل ضغطاً كبيراً على لبنان، وكان هنالك تشديد من وزارة الصحة على الأعباء الكبيرة التي يتحمّلها لبنان نتيجة لاستضافته هذا العدد الكبير جدّاً من النازحين، وكلّ الشرائع والاتفاقات الدوليّة تقول بأنَّ هذه مسؤوليّة مشتركة، وللمجتمع الدوليّ مسؤوليّات تجاه لبنان والمجتمعات المُضيفة والنازحين، حتى لا تكون كلّ المسؤوليّات ملقاة على لبنان”.
واستقبل رئيس الحكومة النائبة نجاة صليبا عون التي قالت إنّها تابعت مع ميقاتي “الموضوع المتعلّق بقطع الأشجار وإمكان إصداره تعميماً للحدّ من هذه الكارثة البيئيّة”.
ومن زوّار السرايا سفير لبنان في الفاتيكان فريد الخازن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى