أولى

الاتحاد اللبناني للأشخاص المعوقين حركياً ينعى رئيسه السابق حسن مروة

نعى الاتحاد اللبناني للأشخاص المعوقين حركياً رئيسه السابق القيادي الحقوقي حسن نعمة مروة، الذي توفي أمس في مدينة واغادوغو الأفريقية.

وجاء في بيان النعي: «رفع الرفيق أبو نعمة ابن بلدة الزرارية الجنوبية لواء الدفاع عن حقوق الأشخاص المعوقين في لبنان باكراً، منطلقاً من الحرمان المزمن بحق الطبقات المسحوقة ساعياً نحو العدالة الاجتماعية تحت مظلة النضال الأممي، متسلحاً بالعلم والتجربة.

انخرط في صفوف اتحاد المقعدين اللبنانيين فبرز قائداً نضالياً، بين تحفيز الأشخاص المعوقين على النهوض للنضال وبين الصراع من أجل تشريع هذه الحقوق. لم يغب خلال العقود الثلاثة الماضية عن الساحات المطلبية في جميع اللقاءات والاعتصامات والمسيرات التي نظمها الاتحاد في واحدة من أشرف التجارب النضالية المدنية العابرة للطوائف والمناطق، كما برز في التثقيف وتنظيم المخيمات الاتحادية الحقوقية، وكانت له مساهمات كبيرة في برامج الطوارئ الاتحادية إبان الاعتداءات الصهيونية على لبنان.

رأس حسن مروة اتحاد المقعدين اللبنانيين في مرحلة العمل المكثف على البرامج التنموية نحو الدمج الاقتصادي – الاجتماعي والدمج التربوي والتنمية الدامجة في لبنان. وكان إدارياً نشيطاً متفانياً في جميع المراحل، إلى جانب رفيقاته ورفاقه، في نضالهم الطويل نحو تحقيق تكافؤ الفرص للأشخاص المعوقين في لبنان.

ناضل أبو نعمة على جبهة الحياة للحصول على لقمة العش الكريم، صمد في وجه الصعوبات وهو يقدم بنضاله اليومي نموذجاً للسعي نحو العيش الكريم حيث يضطر الشخص المعوق إلى اجتياز عقبات المجتمع المعيق للوصول إلى حقه في الحياة باستقلالية وبكرامة.

ننعي القائد حسن مروة اليوم إلى الاتحاديين في الهيئتين الإدارية والعامة، إلى المتطوّعين والأصدقاء، إلى حركة الإعاقة في لبنان وجميع المناضلين في سبيل وطن يحترم بناته وأبناءه. الخسارة كبيرة والشعلة النضالية التي رفعها حسن مروة لن تنطفئ حتى تنتزع الفئات المهمّشة حقوقها في دولة القانون والمواطنة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى