الوطن

الكاظمي يأمر بتشكيل خليّة برئاسته لحل أزمة الكهرباء في العراق.. والاستخبارات تقبض على شبكة «إرهابيّة» تقدّم الدعم اللوجستيّ لـ«داعش»

الاتحاد الأوروبيّ يدعم انتخابات عراقيّة حرة ونزيهة في أكتوبر

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين تصميم الاتحاد الأوروبي على تطوير شراكته مع العراق ودعمه في مجال إنجاز الإصلاحات الاقتصادية وإجراء الانتخابات في أكتوبر.

وأشارت فون دير لاين إلى أنها أكدت لرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الذي التقته أمس في بروكسل، موقف المفوضيّة الثابت بشأن دعم الجهود المبذولة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشاملة في أكتوبر.

وأكدت أن شراكة العمل من أجل عراق مستقر ومزدهر وديمقراطي ستتواصل من خلال إعادة الإعمار والإصلاحات الاقتصادية.

وكان الجهاز التنفيذي الأوروبي قد أعرب سابقاً عن استعداده إرسال بعثة مراقبة انتخابات للعراق بناء على طلب من بغداد.

والتقى الكاظمي فون دير لاين أمس، على هامش زيارته لبروكسل التي استمرّت يومين، وناقش معها كيفية شطب اسم بلاده من اللائحة الأوروبيّة للدول المتورطة بغسيل الأموال.

كما طالب الكاظمي، مؤسسات الاتحاد بالوفاء بالتزاماتها التي سبق وتعهدت بها خلال مؤتمر الكويت عام 2018.

إلى ذلك، أصدر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الجمعة، سلسلة قرارات نتيجة لما تعرضت له منظومة الطاقة الكهربائية في البلاد خلال الساعات الماضية من توقف ولضمان معالجة سريعة.

وبحسب بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء فقد قرّر الكاظمي بعد متابعته شخصياً مع المسؤولين التنفيذيين في وزارة الكهرباء والوزارات الأخرى لتطورات الملف، تشكيل خلية أزمة لمواجهة النقص في ساعات تجهيز الكهرباء في بغداد والمحافظات برئاسته وعضوية كل من وزارات الكهرباء والنفط والمالية والداخلية والأمين العام لمجلس الوزراء ومدير مكتب رئيس مجلس الوزراء ورئيس جهاز الأمن الوطني وسكرتير الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات.

وتتولى الخلية اتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة لزيادة ساعات توفير الطاقة الكهربائية في بغداد والمحافظات بما يلبي حاجة المجتمع والاقتصاد العراقي، وتعمل على التوفير الطارئ لجميع أشكال الدعم المالي والفني واللوجستي والأمني ل‍وزارة الكهرباء.

ومن مهمات الخلية أيضاً، إشراك الحكومات المحلية في مجالي الإنتاج والتوزيع، وإزالة التجاوزات على منظومة الطاقة الكهربائيّة ومصادرة الأدوات والمعدّات المستخدمة.

وكان عضو لجنة النزاهة البرلمانيّة صباح العكيلي، دعا الكاظمي لقطع زيارته إلى أوروبا فوراً والتوجه لإدارة وزارة الكهرباء بنفسه، وإحالة ملفها إلى جهات تحقيقية على أعلى مستوى.

واعتبر العكيلي أن «ما يحصل في وزارة الكهرباء من إطفاء كامل للمنظومة الكهربائية، هو مؤامرة كبيرة على البلد وسابقة خطيرة ستمتد إلى باقي الوزارات المهمة ما لم يتم إيجاد حلول سريعة لها».

أمنيًا، أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية العراقية، القبض على شبكة «إرهابية» للدعم اللوجستي في محافظة كركوك.

وذكرت في بيان صحافي، أن «مفارز وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية ألقت القبض على شبكة إرهابية مكوّنة من ستة أشخاص ينتمون لعصابات داعش الإرهابية». وأضافت، أن «الشبكة عملت ضمن مفارز الدعم اللوجستي للتنظيم وتوفير المواد الغذائية للأوكار الإرهابية».

وأشارت الوكالة إلى اشتراك الشبكة بـ»عمليات إرهابية حسب ما أشّرت من معلومات بحقهم من خلال التحقيقات مع الملقى القبض عليهم بوقت سابق من العناصر الإرهابية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى