الوطن

السفيرتان الأميركية والفرنسية تحملان الملف الحكومي إلى السعودية اليوم

أعلنت السفارة الأميركية في بيان، أن السفيرة الأميركية دوروثي شيا تغادر لبنان اليوم إلى المملكة العربية السعودية برفقة السفيرة الفرنسية في لبنان آن غريو لعقد اجتماعات مع مسؤولين سعوديين، موضحةً أن «هذه الزيارة تأتي عقب الاجتماع الثلاثي بشأن لبنان لكل من وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن ووزير الخارجية الفرنسي جان – إيف لودريان ووزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود الذي سبق وأن عُقد في 29 حزيران الماضي، على هامش مؤتمر قمة مجموعة العشرين، في مدينة ماتيرا في إيطاليا».

ولفتت إلى أن شيا ستبحث خلال اجتماعاتها في السعودية “في خطورة الوضع في لبنان، وسوف تؤكد أهمية المساعدة الإنسانية للشعب اللبناني، فضلاً عن زيادة الدعم للجيش وقوى الأمن الداخلي. هذا، وبالشراكة مع نظيريها الفرنسي والسعودي، سوف تواصل السفيرة شيا العمل على تطوير الإستراتيجية الدبلوماسية للدول الثلاث التي تركّز على تشكيل الحكومة وحتمية إجراء الإصلاحات العاجلة والأساسية التي يحتاجها لبنان بشدّة”.

وأشارت السفارة إلى أن شيا “سوف تغتنم فرصة إقامة هذه الزيارة لتعيد تأكيد التزام الولايات المتحدة بمساعدة شعب لبنان والإضاءة على المساهمة بأكثر من 3.7 مليار دولار من المساعدات الاقتصادية والإنسانية والأمنية التي قُدّمت منذ العام 2016”.

بدرها أوضحت السفارة الفرنسية في بيان، أنه “سبق لجان – إيف لودريان وأنتوني بلينكن أن أشارا معاً في باريس في 25 حزيران إلى عجز القادة السياسيين اللبنانيين، حتى الآن، عن تغليب المصلحة العامّة للبنان على مصالحهم الخاصة. كما واتفقا على ضرورة أن تعمل فرنسا والولايات المتحدة معاً لإخراج لبنان من الأزمة”.

وأشارت إلى أن السفيرة ستشرح خلال لقاءاتها في السعودية “أن من الملحّ أن يُشكل المسؤولون اللبنانيون حكومةً فعّالة وذات صدقية تعمل بهدف تحقيق الإصلاحات الضرورية لمصلحة لبنان، وفقاً لتطلعات الشعب اللبناني. وستُعرب مع نظيرتها الأميركية عن رغبة فرنسا والولايات المتحدة في العمل مع شركائهما الإقليميين والدوليين، للضغط على المسؤولين عن التعطيل. وستشدّد أيضاً على ضرورة المساعدات الإنسانية الفرنسية المقدّمة مباشرةً للشعب اللبناني وللقوات المسلّحة اللبنانية ولقوى الأمن الداخلي التي ستستمر فرنسا والولايات المتحدة بدعمها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى