أولى

انطلاق فعاليات معرض «سيربترو» في مدينة المعارض بدمشق

طعمة: لمساعدة المستثمرين في تحديد المتطلبات المستقبلية للمشاريع البترولية في سورية

يوسف مطر

انطلقت على أرض مدينة المعارض في دمشق فعاليات الدورة الثانية من معرض سورية الدولي للبترول والغاز «سيربترو»، بمشاركة أكثر من 70 شركة محلية وعربية وأجنبية متخصصة في الصناعات النفطية وعمليات التنقيب والدراسات والإستشارات.

وأكد وزير النفط والثروة المعدنية المهندس بسام طعمة بعد جولته في المعرض، “أنّ الهدف من المعرض إلى مساعدة المستثمرين في تحديد المتطلبات المستقبلية للمشاريع البترولية في سورية”، موضحا أنّ الشركات التي تقدم كلّ أنواع الخدمات في القطاع النفطي، وتعرض تقنيات وأفكار جديدة وهي مستعدة لدخول السوق السورية.

ولفت مدير عام مجموعة مشهداني الدولية المنظمة للمعرض خلف مشهداني، إلى أهمية المعرض “من حيث المشاركات الدولية الكبيرة  والمهمة من الدول العربية والدول الصديقة، كالعراق، والإمارات، وروسيا، وبيلاروسيا”، لافتاً إلى أنّ الحصة الأكبر في المشاركات بهذا المعرض للشركات الإيرانية، بحضور أربعين رجل أعمال ومهندس نفطي إيراني كرؤساء مجلس إدارة، وذلك لبحث إمكانية التعاون والتعاقدات مع القطاعين الخاص والعام في مجال إعادة إعمار القطاع النفطي السوري الذي تعرّض للدمار خلال الحرب الارهابية على سورية.

  وأشار مشهداني إلى أنّ معرض “سيربترو” “يعتبر منصة عالمية لتبادل الخبرات والمعلومات بين المختصين في قطاع النفط والطاقة”.

وأوضح رئيس غرفة تجارة العمارة علاء الشمري أن المشاركة في المعرض “تعزز العلاقات ونقل عملية التبادل التجاري وتطويرها بين اق وسورية.

ويضمّ المعرض شركات متخصصة بالإنتاج والتكرير النفطي، وشركات الخدمات النفطية وشركات الصيانة وقطع التبديل للأدوات والمعدات النفطية، ومؤسسات الخدمة العاملة وشركات الخدمات اللوجستية والدراسات والاستشارات المتعلقة بالاختصاص ذاته، وشركات إنتاج وتسويق الزيوت المعدنية، والشركات العاملة في مجال الجيولوجيا والثروة المعدنية وإنتاج وغسيل الفوسفات.

 

 

 

 

 

 

 

 

ومن بين المشاركين تحدث المدير العام لمؤسسة علي حسن كعكة ماهر سكر عن مشروعهم الأول في سورية، وحصولهم على قرار رقم واحد في الجمهورية لتوليد الطاقة الكهربائية عنفة غازية في المدينة الصناعية في حلب للتمويل المصانع بطاقة إنتاجية 61 ميغا ٢٥ كهرباء 41 نظام بخار ماء، لتخدم المدينة الصناعية من ناحية الكهرباء بخار الماء للمصانع للاستفادة من طاقة المصانع، والتدفئة لكافة المدينة الصناعية بالماء الساخن.

وقال فيصل خشارفه من شركة “لوكاس أوكتان” لتحسين الوقود في الإنتاج الوطني أنّ الهدف من المشاركة في المعرض، “هو توسيع وتحسين الإنتاج”، موضحاً أنّ الشركة تنافس في الأوكتان الموجود في السوق.

وسيشهد المعرض محاضرات تعريفية وعلمية للشركات المشاركة وبعض المختصين على هامش المعرض الذي يستمرّ حتى يوم غد السبت.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى