الوطن

أخبار الوطن

فلسطين

{ بحث عضو اللجنة التنفيذيّة لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، مع مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الإسكان واللاجئين والهجرة ريتشارد اولبرايت ووفد أميركي مرافق، الأزمة المالية لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى «الأونروا» وأوضاع اللاجئين المعيشيّة في المخيمات الفلسطينية، والتحضيرات الجارية لعقد المؤتمر الدولي للمانحين لحشد الموارد المالية للوكالة.

وناقش اللقاء، الذي عُقد في مقرّ أمانة سر منظمة التحرير في رام الله، ضعف استجابة المانحين لنداء «الأونروا» الطارئ للاستجابة العاجلة للاحتياجات الإنسانيّة الناجمة عن العدوان الإسرائيليّ الأخير على قطاع غزة. وأكد أبو هولي أهمية استمرار الدعم الأميركيّ للأونروا في تحقيق الاستقرار المالي في ميزانيتها، مشيرًا إلى أن التمويل الأميركي الأخير الذي يُقدّر بـ 150 مليون دولار ساهم في جسر فجوة التمويل في ميزانية الوكالة، وفي استمرار خدماتها الإنسانيّة للاجئين.

{ جدّد الاتحاد العربي للنقابات، دعمه غير المحدود لكفاح الطبقة الفلسطينيّة العاملة، ونضال شعبنا لإقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقيّة.

وأكد الاتحاد في البيان الختاميّ لاجتماعات مجلسه العام، دعم ووقوف الاتحاد العربيّ للنقابات مع شعبنا، «الذي يواجه بشجاعة مخطّطات دولة الاحتلال الإسرائيلي، الهادفة لطرده ومسح أيّ أثر له من الوجود».

وشارك في الاجتماعات التي عقدت في تونس، أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد، وأمين سر الاتحاد أشرف الأعور، وسكرتير دائرة المرأة في الاتحاد عائشة حموضة، إلى جانب ممثلين عن الاتحادات العماليّة العربيّة، والاتحاد الدوليّ للنقابات ومنظمة العمل الدوليّة والاتحادات القطاعيّة المهنيّة.

الشام

{ أدان مجلس الشعب بأشدّ العبارات الحصار الأميركي الجائر وسياسة التدابير القسرية أحادية الجانب اللا مشروعة المفروضة على الشعب الكوبي الصديق مندّداً بالتدخل السافر للولايات المتحدة الأميركية في شؤون كوبا الداخلية بهدف زعزعة الاستقرار فيها.

وأكد المجلس في بيان أن الحصار والإجراءات القسريّة الظالمة المفروضة على كوبا منذ ما يزيد على ستين عاماً تشكّل انتهاكاً صارخاً لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي وحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني وتتناقض بشكل فاضح مع القواعد والأعراف والمبادئ التي تحكم العلاقات بين الدول ولا سيما مبادئ المساواة في السيادة وعدم التدخّل في الشؤون الداخليّة وتعزيز استقرار ورفاه الشعوب.

العراق

{ صنّف البرلمان البلجيكيّ مذبحة الإيزيديين على أيدي عناصر تنظيم «داعش» في العراق «جريمة إبادة جماعيّة».

وصوّت البرلمان البلجيكي بأغلبية 139 نائباً من أصل 150، لصالح القرار، الذي يدعو الحكومة الفدرالية إلى «ملاحقة ومعاقبة» مرتكبي هذه الجرائم ودعم أية مبادرة في هذا الاتجاه من قبل المجتمع الدولي. وحصل القرار على دعم نواب المعارضة والأغلبية مجتمعين، وأيّدته الكتل العشر التي يتألّف منها مجلس النواب، وهو أمر نادر الحدوث في بلجيكا.

وبذلك ينضمّ برلمان بلجيكا إلى بضعة برلمانات (كندا وأرمينيا والبرلمان الأوروبيّ ومقرّه ستراسبورغ) اعترفت بالجرائم التي ارتكبها التنظيم الجهادي بحقّ الأيزيديين بوصفها «إبادة جماعية».

الأردن

{ أكدت دراسة عالميّة حديثة أن الأعمال التجاريّة الصغيرة ومتناهية الصغر والأعمال الناشئة في الأردن كانت الأكثر تضرراً بسبب جائحة كورونا التي تعمقت منذ أكثر من عام.

وأشارت الدراسة التي نُفّذت في الأشهر الاولى من العام الحالي إلى أنّ وباء كورونا يؤثر في جميع الشركات في الأردن إلّا أنّه يضرّ بشكل خاص بالأعمال التجاريّة الصغيرة ومتناهية الصغر، وهذا ما أكدته 98 % من الشركات التي شملتها الدراسة.

الكويت

{ أظهر استطلاع أجرته أخيراً مؤسسة غالوب الأميركيّة المتخصّصة باستطلاعات الرأي والتحليلات، أن الاحترام يطغى على أماكن العمل في الكويت، كما أن الكويتيين ثالث الشعوب الخليجيّة من حيث الشعور بالارتباط الوظيفي بعد الإماراتيين والبحرينيين، ولو أن النسبة ذاتها متدنية، إذ أوضح أن 18 في المئة من الموظفين في أماكن العمل بالكويت يشعرون بارتباط وظيفي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى