الوطن

طائرة تدريب سقطت في بحر حالات وعمليات بحث كثيفة عن مفقودَين

سقطت قبل ظهر أمس، طائرة تدريب مدنية من طراز «سيسنا» تابعة لنادي الطيران اللبناني في البحر قبالة حالات وبحسب بيان مديرية التوجيه في قيادة الجيش، باشرت على الفور وحدات القوات البحرية والجوية بمشاركة فرق الإنقاذ البحري في الدفاع المدني عملياتها بحثاً عن مفقودين كانوا على متنها وهما المدرّب علي الحاج أحمد والمتدربة باسكال عبد الأحد.

وظهراً تم تحديد موقع سقوط الطائرة في حالات مقابل الشاطئ وأفيد بأن فرقاً من غطّاسي الدفاع المدني قامت  بعمليات البحث في البحر بمواكبة جوّية لطوافات الجيش.

 وتابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وطلب إلى الأجهزة المعنية تركيز الجهود للبحث عن الطائرة والراكبين اللذين كانا على متنها.

من جهته، أجرى  رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اتصالاً بقيادة الجيش وطلب إرسال طوافة للمساعدة في عملية البحث عن الطائرة، كما طلب استنفار القوات البحرية في مهمة البحث والإنقاذ.

كما تابع وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي، الحادثة  وتوجه إلى المكان وصرّح بعد معاينته مكان سقوطها «استنفرنا كل أجهزة الدولة لوضع كل القدرات والخبرات والآليات في عمليات الإنقاذ وقد عاينت موقع سقوط الطائرة من الجوّ ومن البحر».

وأوضحت مديرية الدفاع المدني في بيان أنه «فور شيوع نبأ سقوط طائرة تدريب قبالة شاطئ حالات – جبيل ، باشرت وحدة الإنقاذ البحري في الدفاع المدني الساعة 40:10 عمليات البحث عن مفقودين كانا على متن الطائرة، بمؤازرة مغاوير البحر في الجيش وطوافتين تابعتين للقوات الجوية، بإشراف المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار. يتركز البحث حالياً ضمن دائرة واسعة على مسافة كلم واحد من شاطئ بلدة حالات تتراوح الأعماق فيها بين 30 و35 متراً وتتناوب في البحث فرق من الغطّاسين التابعين للدفاع المدني في ظروف دقيقة للغاية بسبب حركة الموج والرياح في تلك المنطقة، وقد أعطى العميد خطار تعليماته إلى وحدات الدفاع المدني المعنية بالإنقاذ والإسعاف للحضور في منطقة العمليات بكامل طواقمها للتدخل الفوري عند الاقتضاء، إلى حين العثور على المفقودين».

وأعلنت  المديرية العامّة للطيران المدني في بيان أنه «بتاريخ 13 تشرين 2021 أقلعت الطائرة التابعة لنادي الطيران اللبناني Aero club Lebanon نوع CI72S ذات التسجيل OD_PMS من مطار رفيق الحريري بيروت الدولي في بيروت عند الساعة 10,006 بالتوقيت المحلي، باتجاه جبيل ساحلياً وذلك استناداً إلى خطة طيران تمت الموافقة عليها مسبقاً من قبل مصلحة الملاحة الجوية التابعة للمديرية العامّة للطيران المدني».

أضافت «حوالى الساعة 10,24 بالتوقيت المحلي، اختفت الطائرة عن شاشات رادارات الملاحة الجوية فوق البحر في منطقة حالات وكان على متنها شخصان بما فيهما قائد الطائرة وعلى الفور، شكّل وزير الأشغال العامة والنقل لجنة تضم خبراء اختصاصيين للتحقيق في هذا الحادث وأعطى توجيهاته للجنة بإنجاز التحقيق في أسرع وقت ممكن».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى