الوطن

ارتفاع سعر البنزين وعملية استيراد البواخر الـ7 تعطّلت

فيما ارتفع سعر صفيحة البنزين مجدّداً، تفاقمت أزمة المحروقات أمس مع رفع عدد كبير من المحطات خراطيمه، بعضه بذريعة الخوف من الحوادث الأمنية، والبعض الآخر بدعوى نفاد المخزون. أمّا عملية استيراد البواخر الـ7 فقد تعطّلت نتيجة اشتراط مصرف لبنان على المصارف أن توقّع على تعهّد بأن المحروقات لم تدخل السوق السوداء.

وكانت الشركات المستوردة للنفط، أكدت أنها تبلغت من المصارف قرار المصرف المركزي منحها أذونات مسبقة لتأمين البنزين للأسواق بسعر الـ8000 ل. ل. والشركات مستعدة لبدء عملية ‏تفريغ البواخر فور دفع المصرف المركزي المتوجبات عليه لهذه الشركات وهو الامر الذي لم يحصل.

وكشف عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس، أن «الكميات المتواجدة تكفي السوق لـ10 أيام»، آملاً «أن يجد وزير الطاقة الجديد الآلية المناسبة والبيع في المحطات سيكون على أساس الآلية المعتمدة».

وأضاف في حديث تلفزيوني، أن «إحدى البواخر بدأت بتفريغ حمولتها وبعض الشركات تنتظر الحصول على أموالها من الاعتمادات المخصصة سابقاً قبل البدء بتسلّم الحمولات الجديدة».

وصدر أمس، عن وزارة الطاقة والمياه – المديرية العامّة للنفط، القرار رقم 180 حدّد سعر مبيع صفيحة البنزين الخالي من الرصاص 98 أوكتان بـ 180,000 ل.ل. وصفيحة البنزين الخالي من الرصاص 95 أوكتان بـ174,300 ل.ل.

وألغى القرار جميع القرارات والمذكرات والنصوص المخالفة لأحكامه أو غير المتفقة مع مضمونه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى