الوطن

وزارة الطاقة: تفريغ أول شحنة من الغاز أويل العراقي

بدأ أمس تفريغ أول شحنة غاز أويل العراقية، بعد وصولها إلى لبنان محمّلةً بـ31 ألف طن من ضمن الاتفاقية التي تم توقيعها من قبل وزارة الطاقة والمياه – المديرية العامّة للنفط مع الجانب العراقي في بغداد في 24 تموز الماضي.

وأعلنت وزارة الطاقة والمياه في بيان، أن الباخرة ستُفرغ 15 ألف طن من حمولتها في خزّانات معمل دير عمار على أن تُفرغ الـ16 ألفاً في معمل الزهراني، وستليها باخرة فيول أويل « GRADE B» للمحركات العكسية قبل آخر أيلول الجاري.

وقد بدأت عملية التفريغ بعد أن تم التأكد من مطابقة المواصفات من قبل المديرية العامة للنفط وشركات المُراقَبة المعنية. وسيتم تزويد مؤسسة كهرباء لبنان من خلال هذه الاتفاقية مع الجانب العراقي بحدود 60 ألف طن من الفيول أويل والغاز أويل شهرياً ولمدة عام.

وشكرت وزارة الطاقة والمياه  السلطات العراقية وكل المعنيين «على جهودهم في هذه الظروف الدقيقة التي يمرّ بها لبنان وعلى مدهم يد العون والمساعدة ما يساهم في التخفيف من وطأة هذه الظروف الصعبة».

واطلع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي من وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض، على إجراءات وصول باخرة النفط العراقي الأولى إلى معمل دير عمار الكهربائي، ما يساعد في زيادة ساعات التغذية بالتيار.

وتوجه ميقاتي بالشكر إلى الحكومة العراقية «لدعمها لبنان ووقوفها إلى جانبه في هذه الظروف الصعبة، خصوصاً من خلال تنفيذ عقد استيراد النفط العراقي، للمشاركة في حلّ أزمة الكهرباء».

وأكد «أن الحكومة ستبذل كل الجهود لتخفيف وطأة التقنين الكهربائي وتحسين وضع التغذية، على أن تكون الخطوة الموازية العمل على حلّ جذري لأزمة الكهرباء عبر تنويع مصادر الطاقة وصولاً لإعطاء الأولوية للغاز الطبيعي والطاقة المتجدّدة، واستكمال تنفيذ خطة قطاع الكهرباء والإصلاحات المتعلقة به مع تحديثها وإنشاء ما تحتاجه البلاد من معامل لتوليد الطاقة الكهربائية بمشاركة القطاع الخاص، بحسب ما جاء في البيان الوزاري للحكومة التي ستمثل الاثنين على أساسه لنيل ثقة المجلس النيابي».

وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أكد خلال اتصال أجراه بالرئيس ميقاتي» وقوف بلاده إلى جانب لبنان واستعدادها لدعمه بكل الوسائل ما يساعده على تجاوز المحنة الصعبة التي يمرّ بها».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى