الوطن

انشطة ومواقف

{ عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مع النائبة السابقة لرئيس الحكومة والوزيرة السابقة للدفاع والخارجية زينة عكر للأوضاع العامّة في البلاد، وما حققته خلال توليها مهامها الوزراية. وشكرت عكر عون على التعاون الذي لقيته منه ومن معاونيه خلال عملها الوزاري. كذلك استقبل عون وزيرة العدل السابقة ماري كلود نجم التي شكرته على ما أبداه من دعم وتعاون خلال فترة توليها المهام الوزارية.

{ ترأس وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب، اجتماع اللجنة التحضيرية للانتخابات النيابية في وزارة الخارجية، وأعطى توجيهاته لإيلاء الموضوع الأولوية القصوى واتخاذ الإجراءات الضرورية كافة لإنجاح عملية اقتراع المغتربين في الخارج. كذلك، التقى بو حبيب، الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني السوري نصري خوري.

{ رأى عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب الدكتور قاسم هاشم في تصريح، أن “إنجاز الحكومة البيان الوزاري بهذه السرعة لتنال الثقة لا يكفي، ولا بدّ من مراقبة إنتاجيتها وكيفية مقاربتها الملفات الضاغطة خصوصاً القضايا الحياتية اليومية، التي تقضّ مضاجع اللبنانيين وتتركهم عرضةً للذل والإهانة”. واعتبر أن “أمام الحكومة مرحلة دقيقة ليختبرها اللبنانيون، لأن الثقة الاساسية هي التي يمنحها الناس، خصوصاً أن نقاش الكثير من الأمور يحتاج إلى الانتباه والدقة، وما تم إثارته في موضوع القطاع المصرفي ومقاربة البيان الوزاري له من زاوية العبارات المطلوبة، فإن الأهم من اختيار العبارات هو اتخاذ الخطوات والقرارات التي تحفظ حقوق المودعين، لأنها مقدّسة ولا يجوز التهاون بها. فلتتحمل الدولة والقطاع الذي جنى الأرباح الخسائر وإقرار كل ما يلزم من قوانين، كي لا تكون معالجة هذه المسألة من حقوق المودعين”.

{ التقى مستشار رئيس الجمهورية النائب السابق أمل أبو زيد في إطار زيارته موسكو، المبعوث الرئاسي الروسي إلى سورية ألكسندر لافرنتييف، وجرى البحث، بحسب بيان “في الأوضاع في المنطقة والاتصالات الجارية لاستجرار الغاز المصري والطاقة الأردنية عبر سورية إلى لبنان، بعد موافقة الإدارة الأميركية، بالإضافة إلى التطورات التي حصلت أخيراً في درعا وغيرها”. وتناول البحث موضوع عودة النازحين السوريين الموجودين في لبنان إلى ديارهم، واللقاء المرتقب مع مسؤول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجلس الأمن الأميركي بريت ماكغورك ومواضيع ذات صلة.

{ أجرى رئيس حزب “الوفاق الوطني” بلال تقي الدين، اتصالاً بكل من وزير الإعلام جورج قرداحي ووزير الزراعة عباس الحاج حسن، متمنياً لهما “التوفيق والنجاح في المهام الملقاة على عاتقهما في الحكومة الجديدة”. وتمنى تقي الدين في بيان “الخروج من الأزمات التي يمرّ بها لبنان وإيجاد حلول سريعة لمعالجة الأوضاع المعيشية الصعبة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى