الوطن

ميقاتي من عين التينة: لا نيّة لتأجيل الانتخابات وهناك وعد بإنهاء المشاريع والاقتراحات الإصلاحية

التقى رئيس مجلس النواب نبيه برّي  في مقرّ الرئاسة الثانية في عين التينة، رئيس الحكومة  نجيب ميقاتي  الذي وضع رئيس المجلس في أجواء زيارته إلى العاصمة الفرنسية ولقائه الرئيس إيمانويل ماكرون كما جرى البحث في آخر المستجدات وشؤون تشريعية.

بعد اللقاء، أعلن ميقاتي أنه شكر لبرّي «الجهد الذي بذله في جلسة الثقة، والثقة التي منحتنا إياها كتلته وقال «أطلعته على أجواء زيارتي لفرنسا وتناقشنا في بعض المسائل المحدّدة التي حصلت في باريس. كما تطرقنا إلى موضوع الجلسات التشريعية المقبلة، ومشاريع القوانين التي سترسلها الحكومة، إضافةً إلى اقتراحات القوانين الموجودة في المجلس وهي من ضمن الإصلاحات المطلوبة وأهمها الكابيتول كونترول والمهل المرتبطة بقانون الانتخاب التي يتوجب على مجلس النواب النظر بها وبتها لإجراء الانتخابات في الوقت المطلوب قبل شهر رمضان المبارك».

أضاف «كما تحدثت مع دولة الرئيس في موضوع المراسيم التنظيمية للقوانين الصادرة عن مجلس النواب، وهناك أكثر من 20 مرسوماً تنظيمياً جاهزة لإرسالها إلى مجلس الوزراء لإقرارها في أسرع وقت ممكن، أمّا المراسيم التنظيمية الأخرى التي لا تزال في الوزارات المختصة فسنحضّ الوزراء على الإسراع في إرسالها».

ورداً على سؤال قال «لم يتحدث أحد عن إلغاء الانتخابات البلدية أبداً حتى الآن ليست هناك أي إشارة، ونحن في السلطة التنفيذية نتابع المهل والقوانين السارية. لقد سألت دولة الرئيس عن الانتخابات البلدية، لأن هناك رغبة في إجرائها ضمن المهل المحدّدة ولا نيّة حتى الآن لتأجيلها، أمّا في ما يتعلق بقانون الانتخاب، فنحن سلطة تنفيذية ومن واجبنا إجراء الانتخابات النيابية في موعدها ووفق القوانين النافذة، لدينا نيّة صادقة وأكيدة لإجراء الانتخابات النيابية، ولا أعتقد أن هناك أي نيّة لتأجيل هذه الانتخابات».

وعمّا سيحصل في موضوع المقاعد الستة المخصّصة للمغتربين بموجب القانون، أشار إلى أن «هناك لجنة في مجلس النواب تقوم بالاجتماعات اللازمة، وعندما سيُطرح موضوع المهل للبحث في مجلس النواب حتماً سيُطرح من بعض الكتل موضوع النواب الستة، وما إذا كان سيتم الإبقاء على هذا البند أو إلغائه. نحن في السلطة التنفيذية لا رأي لنا في الموضوع، بل الرأي هو لمجلس النواب الذي يشرّع ونحن ننفذ».

وقال رداً على سؤال «أسعى بكل جهد لإقرار القوانين ومتابعتها مع دولة الرئيس ومجلس النواب والسادة النواب، واليوم تحدثت في هذا الأمر مع دولة الرئيس وهناك وعد بالقيام بورشة كاملة لإنهاء كل المشاريع والاقتراحات الموجودة خصوصاً القوانين الإصلاحية. هناك قانون الشراء العام الذي أُقرّ منذ فترة ووافق عليه المجلس الدستوري، ويبقى علينا تعيين الهيئة الخاصة به، إضافةً إلى قانون هيئة مكافحة الفساد، واستكمال تعييناتها. كل البنود الإصلاحية سنعمل على استكمالها».

وكان ميقاتي اجتمع في السرايا الحكومية مع سفير الاتحاد الأوروبي في لبنان رالف طراف الذي قال بعد الاجتماع «كان لقائي الأول مع الرئيس ميقاتي جيدا وبنّاءً، وقد ناقشنا جملة مسائل يجب معالجتها وتشاركنا منحى التوجه للاهتمام بالأولويات الملحّة المتصلة بالأزمة الإقتصادية التي يمرّ بها لبنان وما يجب القيام به من أجل إخراجه منها. وقد تم التوافق على أن العنصر الأكثر أهمية لتحقيق ذلك هو الدخول في مفاوضات جدية مع صندوق النقد الدولي لمعالجة هذه المسائل».

أضاف «تناقشنا أيضا في أهمية إجراء الاستحقاقات الانتخابية في موعدها المحدّد في العام المقبل، وكذلك ما يُمكن القيام به لمعالجة المشكلات المتعلقة بقطاع الكهرباء».

واستقبل ميقاتي سفير روسيا في لبنان ألكسندر روداكوف الذي أوضح أنه «نقل رسالة تهنئة بتشكيل الحكومة من رئيس وزراء روسيا ميخائيل ميشوستين»، مشيراً إلى أنه «جرت مناقشة العلاقات الثنائية في المجالات كافة».

أضاف «نحن نعرف الأوضاع في لبنان وروسيا جاهزة لتطوير التعاون القائم وتقديم المساعدات اللازمة للبنان».

والتقى ميقاتي رئيس بعثة «يونيفيل» وقائدها العام اللواء ستيفانو دل كول حيث تطرق البحث إلى الوضع العام في الجنوب ضمن نطاق عمل «يونيفيل» وآلية تطبيق مندرجات القرار 1701.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى