عربيات ودوليات

دعوات صينية لإبقاء القوات الأميركية العسكرية خارج تايوان

طالبت الصين الولايات المتحدة للالتزام بالوضع الراهن، وإبقاء قواتها العسكرية خارج تايوان، وذلك رداً على تقارير تفيد بأن أميركا دربت القوات التايوانية سراً ولمدة عام على الأقل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، في مؤتمر صحافي في بكين إن «مبدأ الصين الواحدة هو الأساس السياسي للعلاقات الصينية والأميركية»، بحسب ما ذكرته وكالة «بلومبيرغ» الأميركية.

وتابع أنه «يتعين على الولايات المتحدة قطع العلاقات الدبلوماسية وإلغاء معاهدة الدفاع المشترك مع تايوان، كما يتعين على القوات الأميركية الانسحاب من تايوان».

وأضاف تشاو: «لقد قدمت الولايات المتحدة التزامها الواضح تجاه الصين، وأكد الرئيس الأميركي جو بايدن خلال مكالمته الهاتفية مع الرئيس الصيني شي جين بينغ أنه ليس لدى بلاده نية لتغيير مبدأ الصين الواحدة».

وتأتي التعليقات الواردة من الصين بعد أن ذكر تقرير لصحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية، أول من أمس الخميس، أنه كان هناك جنود و20 من أفراد العمليات الخاصة يقومون بتدريب القوات البرية التايوانية.

كما أفاد تقرير الصحفية بأنه «كان هناك أيضاً مفرزة من مشاة البحرية في تايوان للمساعدة في تدريب القوارب الصغيرة».

وخلال إدارة الرئيس الأميركي الأسبق، جيمي كارتر، حولت الولايات المتحدة الاعتراف الرسمي من الحكومة في تايبيه إلى الحكومة في بكين، ومنذ ذلك الحين، تم تحديد علاقات أميركا مع الصين وتايوان من خلال العديد من الاتفاقيات الدبلوماسية، إضافة إلى قانون العلاقات مع تايوان لعام 1979.

ويأتي تقرير «وول ستريت جورنال» في الوقت الذي تتصاعد التوترات بين الصين وتايوان، إذ قال مسؤولون أميركيون في وقت سابق من العام الحالي إن «هجوم الصين على تايوان قد يأتي في وقت أقرب مما كان يعتقد». وتتمتع تايوان بالحكم الذاتي منذ عقود، لكن الصين لا تزال تطالب بالسيادة على الجزيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى