عربيات ودوليات

استقالة الحكومة اليمينية في النرويج

استقالت رسمياً أمس الثلاثاء حكومة يمين الوسط النروجية التي خسرت في الانتخابات التشريعية في أيلول بعد أن هيمنت على السلطة لثماني سنوات، ما يمهد الطريق لتشكيل ائتلاف جديد من يسار الوسط.

وفي ختام ولايتين متتاليتين اتسمتا بعدة أزمات (انخفاض سعر برميل النفط والهجرة وكوفيد-19)، توجهت رئيسة الوزراء المحافظة إرنا سولبرغ إلى القصر الملكي الساعة 13.00 (11.00 ت غ) لتقديم استقالة حكومتها إلى الملك هارالد الخامس.

وقالت سولبرغ في كلمتها صباح أمس أمام البرلمان: «سأوصي جلالة الملك باللجوء إلى رئيس حزب العمل يوناس يار ستور بصفته رئيس وزراء الحزبين اللذين أبديا استعدادهما لتشكيل حكومة»، خلال جلسة قدم فيها فريقها مشروع موازنته الأخيرة.

واتفق الفائزان بالانتخابات التشريعية التي أجريت في 13 أيلول، حزب العمل برئاسة ستور وحزب الوسط، الذي يدافع بشكل أساسي عن مصالح البلاد على تشكيل حكومة جديدة، حيث يتعين عليه التفاوض مع الأحزاب الأخرى في كل قضية كونه يشكل أقلية في البرلمان.

ولم يرشح سوى القليل من البرنامج السياسي لهذا الفريق الجديد، والذي من المقرر أن يتم الكشف عنه الأربعاء قبل تقديم تشكيلة الحكومة في اليوم التالي.

وكانت قوة معارضة ثالثة هي اليسار الاشتراكي، قد شاركت في مناقشات أولية للانضمام إلى هذا الائتلاف الذي كان ليشكل الغالبية حينها، لكن المحادثات انهارت بشأن موضوع الأنشطة النفطية في ظل الطابع الملح للأزمة المناخية وفرض الضرائب على أصحاب الثروة العالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى