أولى

«داعش» يضرب مجدّداً في أفغانستان.. قتلى وجرحى في تفجير إرهابي استهدف مسجداً وسط قندهار

أفاد مصدر أمني أفغاني بسقوط أكثر من أربعين قتيلاً و70 جريحاً في تفجير داخل مسجد للشيعة وسط مدينة قندهار جنوبي أفغانستان، بينما تجري حكومة طالبان محادثات سياسية في تركيا في إطار تحركاتها لنيل الدعم الإقليمي والدولي.

وأفاد المصدر بأن انتحارياً دخل المسجد وفجر نفسه، بينما قال مصدر آخر إن عبوة ناسفة وضعت في جهاز التكييف تسببت في الانفجار.

وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية في الحكومة الجديدة لطالبان سعيد خوستي، على حسابه على “تويتر”، سقوط قتلى وجرحى جراء الانفجار، مشيراً إلى أن عناصر للقوات الخاصة التابعة للحركة وصلت إلى موقع التفجير بهدف “تحديد طبيعة الحادث وتقديم المسؤولين إلى العدالة”.

وشوهدت سيارات الإسعاف تُهرَع إلى موقع الانفجار لإسعاف الجرحى ونقل الضحايا.

ويعدّ هذا المسجد أكبر مسجد للطائفة الشيعية في قندهار، كما أنه التفجير الأول الذي يحدث في هذه المدينة التي تعد معقل حركة طالبان، ويعيش فيها 5% من الشيعة، ويعرف باسم مسجد «بيبي فاطمة» أو مسجد «إمام بارغاه».

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هذا التفجير، لكن يرى مراقبون أنه يحمل بصمات تنظيم «داعش» الإرهابي.

وكان «داعش» تبنى تفجيراً استهدف مسجدا للهزارة الشيعة، الجمعة الماضي، في منطقة خان آباد بولاية قندوز شمالي أفغانستان، وقتل فيه 60 شخصاً وجرح أكثر من 100.

وكان تفجير إرهابي مماثل استهدف قبل أسبوع مسجداً في مدينة خان آباد بولاية قندوز شمال البلاد حيث أودى هجوم مماثل بأرواح 120 شخصاً على الأقل حسب بعض التقارير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى