الوطن

اجتماعات وزارية في السرايا لبحث مشاريع شبكة الأمان الاجتماعي

ترأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أمس، سلسلة اجتماعات في السرايا الحكومية ضمّت كلاً من: وزراء المال والشؤون الاجتماعية والتربية والتعليم العالي والطاقة والمياه ووفداً من البنك الدولي برئاسة المدير الإقليمي لدائرة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ساروج كومار جاه.

وجرى في خلال الاجتماعات بحث مشاريع التعاون بين لبنان والبنك الدولي ضمن «برنامج شبكة الأمان الاجتماعي للحالات الطارئة». وشارك فيها الوزير السابق النائب نقولا نحاس والمستشار الاقتصادي للرئيس ميقاتي سمير الضاهر.

واستهلت الاجتماعات باجتماع ضم وزير المال يوسف خليل، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة والمدير الإقليمي للبنك الدولي. وشارك في الاجتماع الثاني وزير التربية والتعليم العالي القاضي عباس الحلبي الذي قال «بحثنا  في كيفية استمرار دعم القطاع التربوي والمعلمين والمعلمين المتقاعدين خصوصاً، وأن تشمل هذه المساعدات التعليم المهني والتقني الذي حتى الآن لم يستفد أسوةً بالآخرين، وكان الاجتماع مفيداً».

وشارك في الاجتماع الثالث وزير الطاقة والمياه وليد فياض الذي قال» كان الاجتماع إيجابياً وبحثنا في خلاله إمكان البناء على الاجتماعات والاتصالات التي نقوم بها مع العراق من أجل تزويدنا بكمية إضافية من الفيول، وهذا يتطلب أن أعقد اجتماعات في العراق للنظر بهذا الموضوع بالتعاون مع دولة رئيس الوزراء ووزير النفط العراقيين».

أضاف «تطرّقنا أيضاً إلى تمويل البنك الدولي لبرنامج استيراد الغاز من مصر عبر الاردن وسورية واستيراد الكهرباء من الأردن، حيث كنت اجتمعت في مصر بوزيري البترول والمياه. لقد وضعت المجتمعين في آخر التطورات التي توصلنا إليها مع الجانب المصري الذي هو إيجابي في التعاطي، وإننا نحرز تقدماً في صياغة عقد توريد الغاز».

وشارك في الاجتماع الرابع وزير الأشغال العامّة والنقل علي حمية الذي قال «طرحت خلال الاجتماع مشروع النقل على الأراضي اللبنانية كافة والوضع القائم الآن يحتّم العمل على المستوى الإستراتيجي لأن الدول لا تقوم من دون تخطيط، ولكن في الوقت نفسه يجب مقاربة وجع الناس. طرحت في هذا الإطار أفكاراً حول معالجة ملف النقل الذي لا يقلّ أهمية عن أي قطاع آخر».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى