أولى

اجتماع وزاري ثلاثي في عمّان يضع الصيغة النهائية لعقد تزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عبر سورية

استكمالاً للبحث في مستجدات مشروع تزويد لبنان بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة الكهربائية السورية، استضاف الأردن أمس اجتماعاً وزارياً ضم الوزراء المعنيين بشؤون الكهرباء في كلّ من الأردن وسورية ولبنان.

حضر الاجتماع وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، ووزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض، ووزير الكهرباء السوري غسان الزامل.

وقال الوزير الخرابشة خلال مؤتمر صحافي عقد عقب الاجتماع، إنّ الأردن وسورية ولبنان توصلوا إلى الصيغة النهائية لعقد تزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية، مؤكدًا جاهزية الشبكة الأردنية لنقل الكهرباء.

وأضاف أنّ كميات الكهرباء التي اتفق على تمريرها إلى لبنان كان أبرز ما تمّ الاتفاق عليه بين الأطراف الثلاثة، حيث تم الاتفاق على تزويد لبنان بحوالي 150 ميغاواط كهرباء من منتصف الليل وحتى السادسة صباحاً و250 ميغاواط خلال باقي الأوقات.

وأشار الخرابشة إلى قضايا فنية على الشبكة السورية يجري العمل على إنجازها وسيتم الانتهاء منها قبل نهاية العام الحالي، متوقعاً أن تبدأ عملية تزويد لبنان بالكهرباء بداية العام المقبل.

من جانبه، قال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، إنّ الاتفاق من شأنه أن يسهم في تحقيق الأمن الطاقي اللبناني واستدامته وتم التوصل إلى صيغة ملائمة بيئياً ومالياً للاتفاقية وشروط ملائمة لكلفة الكهرباء الأردنية للبنان عبر سورية. وأكد موافقة البنك الدولي على تمويل مشروع تزويد لبنان بالكهرباء من الشبكة الأردنية.

بدوره، قال الوزير السوري غسان الزامل، إنّ سورية جادة لإعادة تأهيل منظومة الربط الكهربائي مع الأردن وتم البدء بإعادة تأهيل هذا الخط بكلفة 5ر5 مليون دولار، مؤكداً أن سورية لن تكون حجر عثرة في وجه هذا الاتفاق.

وتوقع جاهزية الشبكة السورية للمشروع بنهاية العام الحالي.

وكان مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الأردنية أمجد الرواشدة، استعرض خلال الاجتماع الوزاري نتائج ما توصلت إليه اللجان الفنية على مدى يومين.

ويرتبط الأردن وسورية كهربائياً من خلال خط نقل على جهد 400 كيلو فولت منذ عام 2001 إلا أنّ خط الربط خارج الخدمة حالياً منذ منتصف عام 2012 لأسباب فنية، في حين ترتبط سورية ولبنان من خلال عدة خطوط ربط على الجهد 400 و230 كيلو فولت.

وترتبط الدول الثلاث باتفاقية تبادل عامة واتفاقية ربط عامة ضمن مجموعة الربط الكهربائي الثماني والذي يضم الأردن ومصر والعراق وسورية ولبنان وفلسطين وليبيا بالإضافة إلى تركيا.

واستضافت المملكة الأردنية في 6 تشرين الأول/أكتوبر الحالي، اجتماعاً وزارياً ضم الوزراء المعنيين بشؤون الكهرباء في كل من الأردن، سوريا ولبنان، وتمّ تقديم خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي بين الأردن وسورية وإجراء كافة الدراسات الفنية.

واستضاف الأردن أيضاً اجتماعاً مطلع شهر أيلول/سبتمر الماضي، لبحث سبل تعزيز التعاون لإيصال الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى