اقتصاد

نائب رئيس الاتحاد العمالي المصري يبحث مع وفد نقابي سوري آفاق التعاون

أكد رئيس النقابة العامة للصناعات الغذائية، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، خالد عيش «على حالة الاستقرار الأمني ومناخ الاستثمار الجيد الذي تتمتع به مصر، خاصة بعد تحقيق الانتصار على الإرهاب والسعي بثقة نحو التنمية الشاملة»، مبرهناً على ذلك بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي «بإلغاء حالة الطوارئ وبحجم المشروعات العملاقة التي تشهدها البلاد، ناهيك عن مبادرات حماية الشعب المصري، والعمال بشكل أساسي، كالاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وتقرير التنمية البشرية وحياة كريمة، وكلها مبادرات انعكست بالإيجاب على العامل المصري».

وثمّن عيش،  خلال استقباله وفداً عمالياً سورياً برئاسة رئيس الاتحاد المهني للعاملين في الصناعات الغذائية والتنمية الزراعية والتبغ  ياسين صهيون، «الدور الذي لعبه ما يقرب من 150 ألف عامل في قطاعات الصناعات الغذائية في مواجهة محاولات «أخونة» هذه القطاعات الاستراتيجية، وفي مساندة الدولة وقت التحديات الداخلية والخارجية، خاصة أنه كان ولا يزال من القطاعات المستقرة عمالياً وإنتاجياً رغم فيروس كورونا».

كما أكد حرص النقابة العامة على التواصل مع قواعدها العمالية وتوفير كافة الخدمات، تأمينية واجتماعية وصحية، انطلاقاً من دوره كعضو في مجلس الشيوخ، وحرصه على خروج التشريعات العمالية «محققة التوزان بين أطراف الإنتاج الثلاثة حكومة وأصحاب عمل وعمال، من أجل الاستقرار في مواقع العمل وتحقيق التنمية المنشودة».

من جانبه، ثمن صهيون «تفعيل بروتوكول التعاون مع النقابة العامة للصناعات الغذائية في مصر، والذي يتضمن استمرار برامج الزيارات المتبادلة، والتنسيق والتشاور المستمر في ما يخص القضايا العمالية المشتركة التي تهم الجانبين، وإعداد البرامج والدورات التدريبية المشتركة لتبادل الخبرات وتوعية العمال بكافة التحديات، كذلك التنسيق في المواقف والآراء في كافة المحافل العربية والدولية». كما تحدث عن «حجم التحديات والحصار وحرق المحاصيل والحرب الكونية التي تعرضت لها الدولة السورية على مدار السنوات العشر الماضية، وكيف أثر ذلك على العمال والإنتاج والصناعة بشكل عام، بعد حرق وسرقة خطوط إنتاج بكاملها، وتدمير مدن صناعية كبيرة».

ونوّه بدور العمال السوريين ووقوفهم إلى جانب الدولة السورية «لتثبت للعالم أنهم على حق، وأن ذلك الحصار الاقتصادي وتلك الحرب الكونية حاولت ولا تزال تحاول النيل من الدولة السورية بقيادتها الوطنية وجيشها الباسل وشعبها المتماسك وعمالها الذين يواصلون العمل والإنتاج ليلاً ونهاراً رغم تلك التحديات».

كما تحدث صهيون عن الدور الذي يلعبه «الاتحاد المهني» في حماية عماله وتوفير كافة الخدمات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والصحية والتثقيفية لهم.

وأشاد الوفد السوري بما لمسه من حالة استقرار وتنمية تشهدها مصر بعد القضاء على الإرهاب والاستمرار في إقامة المشروعات العملاقة ومبادرات الحماية، مؤكداً «التنسيق المستمر مع نقابة الصناعات الغذائية، وأنّ هذا التنسيق سوف يزداد خلال الفترة المقبلة تحت راية الاتحاد العربي لعمال الزراعة والصناعات الغذائية والصيد التابع للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب». وأوضح أن هناك توجيهات مستمرة من الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب جمال القادري على «استمرار التنسيق بين الاتحادات العمالية العربية لمواجهة كافة التحديات الراهنة للدفاع عن حقوق العمال المشروعة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى