أولى

بكين تحذر واشنطن.. لن نسمح لأحد بفصل تايوان

دعت الصين الولايات المتحدة إلى “تفهم حساسية قضية تايوان بالكامل والوفاء بالتزاماتها”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين في تصريح إنّ “قضية تايوان تتعلق بسيادة الصين ووحدة أراضيها ومصالحها الأساسية”.

وأشار إلى أنّ “التصريحات والإجراءات الخاطئة التي اتخذتها الولايات المتحدة وتتخذها مؤخراً، تغذي ثقة القوى الانفصالية المؤيدة لاستقلال الجزيرة وتزيد من التوترات في منطقة مضيق تايوان”. وأكد وانغ وين بين، أن بكين “لن تسمح أبداً لأي أحد بفصل تايوان عن وطنها الأم”.

وأضاف:  “ندعو الولايات المتحدة إلى تفهم الحساسية العالية لقضية تايوان، والالتزام بمبدأ “الصين الواحدة “، وأحكام البيانات الثلاثة المشتركة بين الولايات المتحدة والصين، للتعامل بحكمة وبشكل مناسب مع القضايا المتعلقة بـ تايوان، وعدم إرسال إشارات كاذبة للقوى الانفصالية الداعية لاستقلال الجزيرة حتى لا تلحق ضررا خطيرا بالعلاقات بين بكين وواشنطن وكذا السلام والاستقرار في مضيق تايوان”.

وتأتي تصريحات المسؤول الصيني بعد أن حذّرت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”،الأربعاء، من أنّ “الصين تعمل على تعزيز قوتها النووية بشكلٍ أسرع بكثير مما توقعه المسؤولون الأميركيون قبل عام، ما يسلّط الضوء على جهود بكين العسكرية لمضاهاة أو تجاوز القوة العالمية للولايات المتحدة بحلول منتصف القرن”.

وقالت الوزارة في تقرير إنّ “عدد الرؤوس الحربية النووية التي تمتلكها الصين قد يقفز إلى 700 في غضون 6 سنوات، وإلى 1000 بحلول العام 2030”، بحسب وكالة “أسوشيتيد برس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى