اقتصاد

تعاون روسي سوري في مجالات السكك الحديدية والزراعة

بحث وزير النقل السوري زهير خزيم مع وفد روسي يضم عدداً من مديري وخبراء شركة السكك الحديدية الروسية الحكومية للنقل والتكنولوجيا سبل تفعيل التعاون بين البلدين في مجال السكك الحديدية.

كما تناول البحث أوجه التعاون في مجال وضع خطة للأولويات المطلوبة في السكك الحديدية من رؤوس قطر وعربات ذات استخدامات متنوعة ولوازم الصيانة والإصلاح والخطوط ومعدات إعادة التأهيل وتحديث المنظومة السككية وتبادل الخبرات وإمكانية استثمار ذلك في إعادة تشغيل السكك الحديدية في سورية وذلك في إطار عمل اللجنة السورية-الروسية المشتركة.

وكان الوزير خزيم قدم في مستهل اللقاء عرضاً حول واقع قطاع السكك الحديدية في سورية والصعوبات التي تواجهه وحجم الاستهداف الممنهج الذي ناله بخروج 80 بالمئة من الشبكة عن الخدمة بسبب الحرب الإرهابية والسرقات التي مارستها ميليشيا “قسد” والنظام التركي وأدواتهما، لافتاً إلى الجهود الذاتية التي بذلتها الوزارة لإعادة الحياة للقطاع وإصلاح الخطوط التي تؤمن نقل احتياجات المواطنين والربط مع مراكز الإنتاج والصناعة ونقل الركاب في عدد من المحافظات السورية.

على صعيد آخر، بحث وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا مع وفد من المركز العلمي الوطني لأكاديمية العلوم الزراعية الروسية سبل التعاون في مجال البحوث العلمية الزراعية وتنمية الثروة السمكية.

وأكد الوزير قطنا أهمية التعاون وتبادل الخبرات مع الجانب الروسي في التقانات الحديثة في جميع مجالات الزراعة مبيناً أن لدى سورية خبرات كبيرة في مجال البحوث العلمية الزراعية.

واستعرض أعضاء الوفد الروسي المجالات التي يعنى بها المركز واستعداده لتقديم ما يلزم لتطوير التعاون مع الجانب السوري.

ويأتي اللقاء ضمن أعمال الاجتماع السوري الروسي المشترك الذي يعقد في قصر المؤتمرات بدمشق لمتابعة أعمال المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى