الوطن

بوشكيان نقلاً عن عون: متمسّكون بأفضل العلاقات مع العرب

نقل وزير الصناعة جورج بوشيكيان عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي التقاه أمس في قصر بعبدا «تجديد تأكيده تمسك لبنان بأفضل العلاقات مع الأشقاء العرب وفي مقدمهم الإخوة في المملكة العربية السعودية ونحن مصممون وساعون إلى عودة العلاقات إلى ما كانت عليه».

وأعلن بوشيكيان أن وزارة الصناعة «تقوم بحملة متشدّدة بهدف إرساء معايير الجودة وتطبيق المقاييس في الإنتاج، ولا سيما على صعيد سلامة الغذاء»، مشدداً على أنه «لا يجوز بعد اليوم السماح  للمخالفين والمرتكبين والمزوّرين بضرب صحة المواطن والتأثير سلباً على سمعة الصناعة الوطنية».

 واكد أن رئيس الجمهورية «أثنى على هذا التوجّه، وأعطى توجيهاته للتنسيق بين الوزارات والمؤسسات والإدارات العامّة لإنجاح هذه الحملة»، مناشداً «كل مواطن صالح أن يكون خفيراً ويساعدنا في حملتنا، ويُطلع المخفر أو المختار أو البلدية أو وزارة الصناعة بوجود مصنع أو مشغل مشكوك في أمره».

ورداً على سؤال عن طرق معالجة ملف اليد العاملة المنافسة لليد العاملة اللبنانية، أجاب «سأجتمع مع وزير العمل مصطفى بيرم لوضع آلية عمل ضمن الاتفاقات الدولية بهدف إيجاد حل لهذا الموضوع».

 وكان بوشكيان أطلع عون على تحقيق الصادرات اللبنانية نجاحات كبيرة، ومشاركته في المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في فيينا آخر الشهر الحالي والتحضير لمؤتمر مشترك لرجال الأعمال اللبنانيين والعراقيين في بغداد مطلع العام المقبل.

 واستقبل عون النائب السابق إميل رحمة وأجرى معه جولة أفق تناولت مواضيع الساعة، ولا سيما «في ظلّ الضائقة المعيشية التي تعصف بالبلاد وارتفاع أسعار المحروقات والدواء بعد رفع الدعم عنه، خصوصاً أدوية الامراض المزمنة».

 وقال رحمة «طالبت فخامة الرئيس بعمل سريع وتدبير استثنائي لوقف التدهور الحاصل في إطار الدستور والقانون، مع الحفاظ على مقتضيات السيادة والكرامة الوطنية. ولا بّد للحكومة أن تجتمع وأن يجري التفاهم حول الملفات العالقة وذلك لتسيير المرفق العام وتأمين مصالح الناس. وكان فخامة الرئيس متفهماً للطرح الذي تقدمت به وأبلغني أنه لا يدخر جهداً أو مبادرة إلاّ ويبذل في سبيل التخفيف من معاناة اللبنانيين ورفع الضغط الذي يطاول لبنان في مرتكزاته الاقتصادية ومستقبل سلمه الأهلي وهو حاضر لتلقّف كل المبادرات التي تحقق استقرار البلاد وعودة الازدهار إلى ربوعها».

 واستقبل الرئيس عون وفداً من قيادة الجيش، ضمّ رئيس جهاز المراسم في القيادة العميد الركن وسيم صالح، العقيد نظام حمام من الغرفة العسكرية في وزارة الدفاع والعقيد أحمد الحاج شحادة من قسم العلاقات العامّة في مديرية المخابرات، الذين وجهوا إلى رئيس الجمهورية دعوة لترؤس الاحتفال الذي تقيمه قيادة الجيش في وزارة الدفاع في اليرزة يوم الاثنين المقلبل لمناسبة عيد الاستقلال ويتخلّله عرض عسكري رمزي للمناسبة.

برقية تهنئة

الى ذلك، تلقى الرئيس عون برقية تهنئة بعيد الاستقلال من الحاكم العام لكومنولث اوستراليا ديفيد هارلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى