عربيات ودوليات

أوروبا تدعو إلى «جبهة موحّدة» ضد روسيا.. وعسكري بريطاني يقاضي حكومة بلاده

عشية انعقاد قمة بايدن- بوتين، توجّه قادة الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، إلى موسكو، داعين إياها إلى «وقف التوتر» على الحدود مع أوكرانيا.

وبحسب بيان صادر عن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، فقد شدّد الزعماء الغربيون، خلال قمة “افتراضية” عن بعد، “على ضرورة تشكيل جبهة موحدة” في وجه روسيا، مؤكدين دعمهم لوحدة أراضي أوكرانيا.

وتعهّد القادة الخمسة باستخدام “كافة الأدوات الاقتصادية والدبلوماسية المتوفرة لديها لمنع وقوع أي عدوان روسي ضد أوكرانيا”.

بدوره، أشار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى أن الزعماء أيدوا استئناف المفاوضات بين موسكو وكييف، وأكدوا عزمهم على “العمل من أجل الحفاظ على السلام والأمن في أوروبا».

وتقدّم عسكري بريطاني بدعوى قضائية ضد وزارة دفاع بلاده على خلفية إصابته بالبرد أثناء الخدمة في إستونيا، مطالباً بتعويضات تصل إلى 860 ألف جنيه إسترليني، على أن تبدأ المرافعات القضائية خلال الفترة بين حزيران/يونيو وتشرين الأول/ أكتوبر االمقبلين.

يذكر أنّ العسكري، ويدعى تشيليشي موامبا كان في عداد 800 عسكرياً نشرتهم لندن في إستونيا خلال الفترة بين 10 نوفمبر و3 ديسمبر 2017، تحت مزاعم “ردع العدوان الروسي” وسط ظروف طقس قاسية مع درجة حرارة منخفضة، ما أدى لإصابته باضطرابات صحية.

ويقول محامو موامبا إنه يعاني من مشاكل مع النطق بنتيجة إصابته، في حين اعترفت وزارة الدفاع بالمسؤولية عن تعرض الجندي للبرد، مع رفضها تحمل المسؤولية عن الآثار الأخرى لإصاباته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى